الزهور تستخدم إشارات خفية لتحديد وجود حبوب اللقاح في الزهور التي تجذب الحشرات

منوعات

طريقة تعرف الحشرات المسؤولة عن عملية التلقيح على الزهور التي تحتوي على حبوب اللقاح

12 شباط 2024 15:30

تستخدم الزهور مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لإعلام الحشرات المسؤولة عن عملية التلقيح "الملقحات" بوجود حبوب اللقاح لديها، بما في ذلك اللون والرائحة وحتى التغيرات الكهربائية.

تهبط الملقحات على الزهرة لتنفيذ مهمة واضحة، فهي تبحث عن الرحيق الحلو لتأكله وبعض حبوب اللقاح المغذية لإعادتها إلى صغارها.

ولكن كيف تعرف الحشرات مكان العثور على حبوب اللقاح؟  

كيف تعثر الحشرات على حبوب اللقاح؟

من الناحية النظرية، العملية سهلة، تقوم الزهرة بإظهار قطع من الغبار العطري اللذيذ على مرأى من الجميع، مما يسمح للملقحات بمعرفة أين يجب أن تذهب على الفور، ولكن الواقع مختلف تماماً، وقال "كاسبر فان دير كوي" عالم الأحياء الذي يدرس تطور لون الزهرة في جامعة غرونينغن في هولندا: "ليس من مصلحة النبات أن يصدر إشارة صادقة".

علاقة حبوب اللقاح بعملية تكاثر النباتات

بالنسبة للنباتات، حبوب اللقاح لها علاقة بالتكاثر، فالهدف من صنع هذا المسحوق هو نقل الخلايا التكاثرية للزهرة إلى زهرة أخرى لتكوين بذرة، وغالباً ما تحتاج النباتات إلى الملقحات للقيام بهذه المهمة، ولكنها تتطلب الكثير من الطاقة والمواد المغذية لصنع حبوب اللقاح، وأوضح فان دير كوي أنه إذا انتهى الأمر بالحشرات إلى أكل حبوب اللقاح، أو إذا وصلت الملقحات الخاطئة إليها أولاً، فإن الطاقة التي استثمرها النبات سوف تضيع.

الزهور تستخدم إشارات خفية لتحديد وجود حبوب اللقاح في الزهور التي تجذب الحشرات

لذلك، بالنسبة لمعظم النباتات، تكون حبوب اللقاح مخفية، مما يجعل مهمة الحشرة أكثر صعوبة، لكن فان دير كوي قال إن النباتات لا يمكنها أن تكون كاذبة تماماً أيضاً، وإلا ستعلم الحشرات بهذه الخدع وتتوقف عن زيارة النبات، كما تقول "ناتالي همبل دي إيبارا" الأستاذة التي تبحث في سلوك الحشرات الاجتماعية وحواسها وإدراكها في جامعة إكستر بالمملكة المتحدة، أن النباتات بدلًا من التواصل بشكل مباشر، غالباً ما تستخدم إشارات خفية لنقل المعلومات لتحديد الزهور التي تريد من الحشرات زيارتها.

ألوان الزهور تجذب الحشرات إلى حبوب اللقاح

تعد الإشارات المرئية أحد الأشكال الرئيسية للتواصل بين النباتات والملقحات، وقالت همبل دي إيبارا إن الزهور ملونة، والحشرات لديها هذا الانجذاب الفطري للأشياء الملونة، حيث تحتوي بعض الزهور على ما يسمى بمرشدات الرحيق، وهي عبارة عن أنماط مرئية فقط في الطيف فوق البنفسجي، تنير الطريق إلى الرحيق أو حبوب اللقاح التي يمكن أن تتبعها الحشرة، وقد وثقت دراسات مختلفة أن أدلة الرحيق هذه، وكذلك لون الزهور نفسها، يمكن أن يتغير لونها مع انخفاض إمدادات حبوب اللقاح والرحيق.

رائحة الزهور تشير إلى كمية حبوب اللقاح التي تتبعها الحشرات

يمكن أن تشير الرائحة أيضاً إلى كمية حبوب اللقاح، حيث تطلق الزهور جميع أنواع المركبات الكيميائية في الهواء، ويمكن للحشرات أن تلتقط ما يسمى بالإشارات الشمية، ويمكن لبعض النباتات ضبط كميات المركبات التي تطلقها كإشارة إضافية.

الزهور تمتلك مجال مغناطيسي تجذب الحشرات لحبوب اللقاح

كما يمكن للحشرات الملقحة أيضاً اكتشاف إشارات خفية أخرى، وأحد الأمثلة المثيرة للاهتمام هو المجال الكهربائي، وقالت دي إيبارا أن الزهور لها مجال كهربائي ضعيف، وهذا المجال يتأثر بشكل الزهرة، ويمكن أيضاً أن يتعطل بعد أن تزورها الحشرات، وقد أظهرت الأبحاث أن النحل الطنان وبعض الحشرات الأخرى يمكنها التقاط هذا الخلل باستخدام شعيرات متخصصة.

وبالإضافة إلى ذلك، تنجذب الحشرات المختلفة إلى ألوان معينة، كما قال فان دير كوي، فعلى سبيل المثال، يميل الذباب إلى الانجذاب نحو اللون الأصفر، بينما يفضل النحل اللون الأزرق. 

المصدر: موقع Live Science