إستونيا تعزز قدرات الدفاع البحري بنظام صواريخ بلو سبير الإسرائيلي

الرصد العسكري

إستونيا تكشف عن شراء نظام الصواريخ المضادة للسفن بلو سبير الإسرائيلي

13 شباط 2024 14:01

أعلنت وزارة الدفاع الإستونية عن شراء نظام الصواريخ المضادة للسفن بلو سبير Blue Spear "" أي "الرمح الأزرق" من شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI، مما يمثل تعزيز وضع الدفاع البحري للبلاد، وفقاً لما ذكره موقع Army Recognition.

إستونيا تعزز قدرات الدفاع البحري بنظام صواريخ بلو سبير الإسرائيلي

ومع القدرة على ضرب أهداف تبعد مسافة تصل إلى 290 كيلومتر، يعزز هذا النظام الصاروخي المتقدم قدرة إستونيا على حماية مصالحها في جميع أنحاء بحر البلطيق، مما يضمن التغطية الكاملة لهذه المنطقة الاستراتيجية، ونظراً لافتقار البحرية الإستونية إلى سفن قتالية، فإن بطاريات الصواريخ ستكون أرضية، ومن المتوقع أن يتم نقلها بالشاحنات، مع وضع منصات الإطلاق نفسها في حاويات يتم نشرها في مناطق مختلفة من الساحل.

قدرات نظام الصواريخ المضادة للسفن بلو سبير الإسرائيلي

يتمتع هذا السلاح أيضاً بقدرة ثانوية على الهجوم الأرضي، وعلى الرغم من أن هذا الصاروخ قد يكون محدود الفعالية إلى حد ما في قدرته ضد الأهداف المحصنة بسبب تصميم الرأس الحربي المخصص لضرب السفن، إلا أنه يمثل مع ذلك أول قدرة إطلاق نار دقيقة بعيدة المدى لقوات الدفاع الإستونية.

يبلغ مدى صاروخ بلو سبير حوالي 290 كيلومتر ويتميز بقدرات إصابة خارج خط البصر BLOS ضد أهداف في البحر وعلى الأرض، وهذا هو تقريباً ضعف مدى صواريخ هاربون الشهيرة.

تصميم صاروخ بلو سبير الإسرائيلي

يعد صاروخ بلو سبير جيل جديد بالكامل من الصواريخ المصممة لتحل محل صواريخ هاربون Harpoon التي تستخدمها حالياً القوات البحرية في جميع أنحاء العالم، وتم الكشف عنه لأول مرة في معرض سنغافورة للطيران في عام 2022 من قبل فريق مشروع مشترك يضم شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة ST Engineering، حيث تم تصميمه كسلاح أرض-سفينة مناسب للممرات المائية المزدحمة، مثل تلك الموجودة في العديد من مناطق آسيا والمحيط الهادئ.

يستخدم هذا الصاروخ، الذي يتحرك بسرعة أقل من سرعة الصوت، باحث راداري ونظام توجيه ونظام حمولة ضمن غلاف مقوى لتحسين قدرته على البقاء ضد أنظمة الأسلحة القريبة القائمة التي تستخدم الرشاشات التقليدية مثل مدفع غاتلينغ، وتعكس هذه الميزة التطور المستمر لتقنيات الصواريخ والبحث عن خيارات أكثر تطوراً وأكثر أماناً للعمليات في البيئات البحرية الإستراتيجية المتنازع عليها.

حصول استونيا على نظام بلو سبير يعزز الدفاع البحري للبلاد

هذا ويعد حصول استونيا على نظام بلو سبير للدفاع الساحلي خطوة مهمة في استراتيجيتها الأمنية الأوسع، حيث تم تصميم هذا النظام الصاروخي من الجيل الخامس للتفوق في المساحات المتنازع عليها بشدة، وهو يتصدى بشكل فعال للأنظمة الدفاعية المتقدمة. 

المصدر: موقع Army Recognition