الرجال يحتاجون إلى ممارسة التمارين الرياضية أكثر من النساء لتحقيق نفس الفوائد الصحية

علوم

النساء يحصلن على فوائد صحية أكبر من ممارسة التمارين الرياضية مقارنة بالرجال

20 شباط 2024 12:17

وجدت دراسة وطنية أن الرجال يحتاجون إلى ممارسة التمارين الرياضية بمعدل أعلى من النساء لتحقيق نفس الفوائد الصحية.

تمارس النساء بشكل عام تمارين رياضية أقل من الرجال، لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن النساء يحصلون على فوائد صحية منها أكثر من الرجال. 

الرجال يحتاجون إلى ممارسة التمارين الرياضية أكثر من النساء لتحقيق نفس الفوائد الصحية

وجدت الدراسة الجديدة أن النساء اللاتي يمارسن التمارين الرياضية بانتظام، أي ما لا يقل عن ساعتين ونصف من التمارين المعتدلة أو 75 دقيقة من التمارين القوية أسبوعياً، كان لديهن خطر أقل للوفاة بنسبة 24٪ خلال فترة الدراسة مقارنة بالنساء اللاتي لم يمارسن الرياضة أبداً، وعلى العكس من ذلك، كان الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للوفاة بنسبة 15% مقارنة بالرجال الذين لا يمارسون الرياضة.

يحتاج الرجال أيضاً إلى ممارسة التمارين الرياضية أكثر من النساء لتحقيق نفس الفوائد الصحية، حيث أن معدل خمس ساعات من التمارين المعتدلة أو القوية أسبوعياً قللت من خطر الوفاة بنسبة 18٪ مقارنة بالرجال الذين لم يمارسوا الرياضة، لكن 140 دقيقة فقط من التمارين الأسبوعية كان لها نفس التأثير بين النساء.

ممارسة التمارين الرياضية يقلل خطر إصابة النساء بأمراض القلب أكثر من الرجال

وقالت الدكتورة "مارثا غولاتي" المؤلفة المشاركة في الدراسة، ومديرة قسم طب القلب الوقائي في معهد سميدت للقلب في سيدارز سيناي في لوس أنجلوس: "حصلت النساء على نفس الفائدة عند المستويات المنخفضة من النشاط البدني".

ووجدت الدراسة أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام كان لديهن خطر أقل بنسبة 36% للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، في حين أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام كانوا أقل عرضة للخطر بنسبة 14%.

ونشرت النتائج يوم أمس الاثنين في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، وقام الباحثون بتحليل عادات ممارسة الرياضة المبلغ عنها ذاتياً لأكثر من 412 ألف رجل وامرأة شاركوا في المسح الوطني للمقابلة الصحية خلال الفترة من 1997 إلى 2017.

النساء يحصلن على معدل أعلى من الفوائد الصحية للممارسة الرياضة مقارنة بالرجال

ووجدوا أن ما يقرب من ثلث النساء يمارسن التمارين الرياضية بانتظام، وهي تلك التي ترفع معدل ضربات القلب، مثل المشي السريع، أو القفز على الحبل، مقارنة بـ 43٪ من الرجال في الدراسة، كما كانت النساء أقل حرصاً من الرجال على القيام بأنشطة تقوية العضلات، مثل رفع الأثقال.

ومع ذلك، فإن تقوية العضلات بانتظام بمعدل جلسة واحدة تقريباً في الأسبوع، ارتبطت بانخفاض خطر وفاة النساء بسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة 30٪ وانخفاض خطر الوفاة بشكل عام بنسبة 19٪، أما بالنسبة للرجال، فقد خفضت نفس التمارين الأسبوعية من خطر الوفاة بسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية بنسبة 11٪ والوفاة بنفس النسبة. 

المصدر: مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب