نصائح بسيطة للتخلص من التوتر المرتبط بضغوط العمل

علوم

راهب من معبد الشاولين يقدم نصائح حول كيفية التعامل مع التوتر والتخلص من ضغوط العمل

3 آذار 2024 13:49

وجدت الأبحاث أن الأعراض المبكرة للتوتر اليومي تبدأ عند الساعة 7:23 صباحاً عندما يكون معظمنا قد بدأ يومه بالفعل، وقالت صحيفة نيويورك بوست إن والتر جيرغا، المعروف أيضاً باسم شي شينغ مي، وهو راهب من معبد شاولين، شارك مجموعة من النصائح حول كيفية مكافحة التوتر الذي يعد جزءاً من روتيننا اليومي.

يقول والتر : "يمكن التغلب على كل شيء بتغييرات بسيطة ولكن الاعتياد على هذه التغييرات ليس أمراً سهلاً تماماً". 

نصائح بسيطة للتخلص من التوتر المرتبط بضغوط العمل

وقال جيرغا: إن "المسائل الخمس التي تؤدي إلى التوتر هي عدم القدرة على خلق لحظات من الصمت العقلي، والإدمان على المحفزات والضغوط، وقلة السرعة والصبر، والأوهام الذاتية، وسوء فهم الروحانيات".

وأضاف: "يمكن التغلب على كل شيء بتغييرات بسيطة، ولكنها ليست سهلة"، ولكن يمكن القيام بما يلي:

- انهض عن مقعدك وامش:

تم ربط الجلوس لفترات طويلة بزيادة خطر الإصابة بالخرف، بينما ثبت أن المشي على الأقدام يقلل من خطر الوفاة، ومن وجهة نظر جيرغا، فإن الخروج والمشي هو أفضل طريقة للتعامل مع التوتر في مكان العمل وفي أي مكان آخر.

- تمرن بتركيز:

يؤكد جيرغا أن الحركة الواعية هي المفتاح لتقليل التوتر، ويقول: "يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية على الاسترخاء، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك الكمية والنوعية، حيث يمكن للتمارين الهوائية المكثفة والمطولة أن تزيد بشكل مؤقت من هرمون التوتر الكورتيزول".

- قضاء بعض الوقت في الطبيعة:

إحدى الطرق الأفضل لتقليل التوتر المرتبط بالعمل وتهدئة الأفكار المتسارعة هي الخروج واستنشاق الهواء النظيف تحت سماء صافية، ووفقاً لجيرغا، فإن "قضاء 120 دقيقة فقط أسبوعياً في الهواء الطلق يمكن أن يقلل من مستويات التوتر بنسبة 30٪ على الأقل".

- تناول الطعام الصحي:

هناك أدلة تدعم الادعاء بأن تناول الأطعمة الدهنية قبل أو أثناء النشاطات المرهقة يضعف وظائف القلب والدماغ ويؤخر قدرة الجسم على الشفاء من الإجهاد.

ومن ناحية أخرى، فإن تناول وجبات غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والكربوهيدرات المعقدة والبوليفينول يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة آثار التوتر بشكل فعال.

- لا تشرب القهوة:

يحذر جيرغا من الحل السريع للشعور بالتعب والذي يتضمن شرب كميات كبيرة من الكافيين المعزز لليقظة، ويقول: "من أجل صحتك النفسية، التزم بتناول الماء واختر نظاماً غذائياً متوازناً ومغذياً، بغض النظر عن مدى إغراء تناول القهوة والحلوى، فالراحة التي توفرها قصيرة المدى وسيتبعها حتماً شعور أسوأ".

- ابتعد عن هاتفك:

يقول جيرغا: "إن العالم الرقمي له مميزاته المتعلقة بالتواصل والمجتمع والتعليم، ولكن عليك إيقاف تشغيل التكنولوجيا بين الحين والآخر، خاصة عندما تستعد للنوم ليلاً، لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يعطل إيقاعنا اليومي ويؤثر على قدرتنا على النوم، والتهيج الذي يأتي مع التعب لن يفعل الكثير لتحسين حالتك الذهنية". 

المصدر: صحيفة نيويورك بوست