هولندا تعتزم استبدال أسطول فرقاطات الدفاع الجوي

الرصد العسكري

هولندا تخطط لبناء أربع فرقاطات جديدة مخصصة للدفاع الجوي

3 آذار 2024 14:13

كشف وزير الدفاع الهولندي "كريستوف فان دير مات" أن هولندا تخطط لطلب أربع فرقاطات جديدة للدفاع الجوي بتكلفة تتجاوز 3.8 مليار دولار أمريكي، لتحل محل أسطولها الحالي.

وقالت الحكومة، إن وزارة الدفاع الهولندية تعتزم العمل مع شركة بناء السفن المحلية دامن نافال من أجل بناء المنصات البحرية، ومع شركة تاليس من أجل أنظمة الأسلحة، على الرغم من أنها لا تزال بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق مع هذه الشركات، وسيتم استبدال فرقاطات الدفاع الجوي الأربع الموجودة واحدة تلو الأخرى، ومن المتوقع أن تدخل أول سفينة جديدة الخدمة في عام 2036. 

هولندا تعتزم استبدال أسطول فرقاطات الدفاع الجوي

دخلت الفرقاطات الحالية من طراز Zeven الخدمة بين عامي 2002 و 2005 ولن يتم البدء في استبدالها حتى ثلاثينيات القرن الحالي، وفقاً للوزارة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأسلحة الحديثة مثل الصواريخ المضادة للسفن التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وانتشار الأنظمة البسيطة نسبياً مثل الطائرات بدون طيار قد خلقت تهديداً جديداً للسفن البحرية.

وقالت الوزارة في بيان إن "الفرقاطات الحالية ستصل إلى نهاية عمرها الافتراضي في العقد المقبل"، وأكد البيان أنه من المقرر أيضاً تجديد تسليح السفن بالصواريخ المضادة للطائرات، ولذلك يتم دمج هذه المشاريع مع بعضها في الفرقاطات الجديدة.

وقالت الوزارة في رسالة إلى البرلمان أن الحكومة الهولندية تجري مناقشات بشأن التعاون مع دول أوروبية أخرى بهدف استبدال الفرقاطات، خاصة الدنمارك وألمانيا والنرويج، لكنها لم تتوصل بعد إلى أي اتفاق ملموس، وأضافت وزارة الدفاع الهولندية أن التعاون يمكن أن يشمل التطوير والبناء المشترك، بالإضافة إلى الشراء المشترك والتدريب والصيانة.

وقال فان دير مات في بيان بالفيديو: "تتولى هولندا زمام المبادرة في هذه السفن، لكننا نرحب بانضمام الدول الأخرى إلينا".

من المقرر أن يتم التسليم الأول في عام 2034 على أبعد تقدير، على أن يبدأ تشغيل آخر فرقاطات الدفاع الجوي الأربع الجديدة في عام 2041، وهذا يعني أن الأسطول الحالي سيستمر في الإبحار لمدة عامين إضافيين عما كان مخططاً له في البداية.

هولندا تخطط لتحديث فرقاطات الدفاع الجوي القديمة

هذا وتخطط هولندا لإعادة استخدام بعض المعدات الحديثة لتحديث فرقاطات الدفاع الجوي القديمة الموجودة لديها، بما في ذلك رادارين نشطين مرحليين جديدين وأربعة مدافع عيار 127 ملم ضد الأهداف السطحية، وسيتم تطوير نظام الرادار والتحكم في النيران لفرقاطتين حربيتين جديدتين مضادتين للغواصات، وسيتم تركيب نفس الأنظمة على الفرقاطات الجديدة أيضاً. 

المصدر: موقع Defense News