الرجال الذين يستيقظون في الليل أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

علوم

اضطرابات النوم المتكررة تزيد خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا

3 آذار 2024 15:35

كشفت دراسة جديدة أن الرجال الذين يستيقظون في الليل هم أكثر عرضة بنسبة 20% للإصابة بسرطان البروستاتا من الرجال الذين لا يستيقظون.

وجد الباحثون أن نمط النوم المتقطع يمكن أن يكون أحد عوامل الخطر لظهور المرض، لكن التحليل أشار إلى عدم وجود صلة بين السهر حتى وقت متأخر وبين السرطان، ولا أي صلة بمشاكل النوم في المقام الأول، ومع ذلك، فإن المخاطر ترتفع لدى الرجال الذين يتحركون باستمرار لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إطفاء الأضواء. 

اضطرابات النوم المتكررة عامل خطر للإصابة بسرطان البروستاتا

وفي تقرير عن النتائج، قال العلماء: "تشير هذه النتائج إلى أن اضطرابات النوم المتكررة قد تكون عامل خطر للإصابة بسرطان البروستاتا"، وتشمل عوامل الخطر الرئيسية الأخرى التقدم في السن، والتاريخ العائلي للمرض، والسمنة وغيرها.

اقترحت بعض الدراسات السابقة أن النوم المتقطع قد يكون سبباً لسرطان البروستاتا، ولكن معظم الاختبارات اعتمدت على المرضى الذين يقيمون بأنفسهم مدى جودة نومهم، وهي طريقة بحثية غير موثوقة عادة.

وبدلاً من ذلك، قام الخبراء في المعهد الوطني الأمريكي للسرطان في ماريلاند بتحليل بيانات 30 ألف رجل بريطاني شاركوا في مجموعة من الدراسات حيث ارتدوا جهاز مراقبة يشبه الساعة لقياس الحركات الليلية واضطرابات النوم، ولم يكن أي من الرجال مصاباً بسرطان البروستاتا في بداية الدراسة.

الرجال الذين يستيقظون في الليل أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

وأظهرت النتائج، التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أن أولئك الذين يستيقظون لمدة 30 دقيقة أو أكثر في الليل كانوا أكثر عرضة بنسبة 15 إلى 20% للإصابة بورم في البروستاتا في وقت لاحق من الحياة.

العلاقة بين اضطرابات النوم وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا

ويعتقد العلماء أن الخطر يأتي من اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية أو الساعة الداخلية للجسم، حيث يسبب هذا الاضطراب انخفاض مستويات هرمون الميلاتونين الذي يحفز النوم، وذكرت المجلة أن سرطان البروستاتا يصيب حوالي 50 ألف رجل كل عام، ويقتل ما يقرب من 12 ألف رجل في المملكة المتحدة لوحدها.

يذكر أن دراسات سابقة ربطت بين انخفاض مستويات هرمون الميلاتونين وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، حتى أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تدرج اضطراب النوم باعتباره سبباً "محتملاً" للسرطان. 

المصدر: مجلة المعهد الوطني للسرطان