العلاقة بين عدد خطوات المشي وصحة القلب

علوم

المشي 2200 خطوة يوميا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة

6 آذار 2024 13:56

المشي بسرعة معتدلة لمسافة كيلومتر ونصف تقريباً يومياً يقلل من المخاطر المرتبطة بالخمول، بغض النظر عن مقدار الوقت المتبقي الذي تقضيه وأنت جالس.

تشير الأبحاث إلى أن المشي 2200 خطوة فقط يومياً يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة حتى لو كان الناس يقضون معظم يومهم جالسين.

وحتى الآن، لم يكن من الواضح ما إذا كان المشي لمسافة معتدلة يمكن أن يعوض الآثار السلبية للجلوس معظم اليوم. 

العلاقة بين عدد خطوات المشي وصحة القلب

وجد الخبراء في السابق أن الأشخاص الذين يقضون معظم أوقاتهم خاملين أثناء اليوم، مثل الجلوس على مكاتبهم أو مشاهدة التلفزيون، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة المبكرة.

لكن دراسة جديدة، نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي، وجدت أن كل خطوة إضافية تزيد عن 2200 خطوة في اليوم تقلل من هذه المخاطر، بغض النظر عن مقدار الوقت المتبقي الذي تقضيه في الجلوس، وكانت الفوائد الصحية، التي لوحظت حتى 10000 خطوة في اليوم، تزيد كلما زاد عدد الخطوات التي يتخذها الأشخاص.

المشي يقلل خطر الوفاة المبكرة

ولاحظ الباحثون أن أقل خطر للوفاة المبكرة كان بين الأشخاص الذين ساروا ما بين 9000 إلى 10500 خطوة يومياً، وعندما يتعلق الأمر بتجنب السكتة الدماغية والنوبات القلبية، فإن أقل المخاطر كانت لدى الأشخاص الذين يسيرون حوالي 9700 خطوة يومياً.

وفي الدراسة، استخدم الخبراء بقيادة جامعة سيدني بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة من 72174 شخصاً تبلغ أعمارهم حوالي 61 عاماً، وقد ارتدى جميعهم جهاز مقياس الحركة على معصمهم لمدة سبعة أيام لقياس مستويات التمرين.

وعلى مدى ما يقرب من سبع سنوات من المتابعة، تم تسجيل 1633 حالة وفاة و 6190 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وبشكل عام، فإن المشي من 9000 إلى 10500 خطوة يومياً يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 39% وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 21%، وفي كلتا الحالتين، تم تحقيق 50% من الفائدة عند السير بين 4000 و 4500 خطوة في اليوم.

المشي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

ووجدت دراسة ثانية، نشرت في مجلة علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والطب النفسي، أن ممارسة التمارين الرياضية حتى بمستويات منخفضة يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقال هؤلاء الباحثون، بما في ذلك صندوق الرعاية الصحية التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في جامعة إمبريال لندن: "يجب تشجيع الناس على ممارسة النشاط البدني حتى عند أدنى المستويات".

وقالت "جولي وارد" من مؤسسة القلب البريطانية: "نحن نعلم أن النشاط البدني اليومي ضروري للمساعدة في الحفاظ على نمط حياة صحي وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتبين لنا هذه الدراسات الجديدة المفعمة بالأمل أن كل خطوة نحو الوصول إلى 10000 خطوة يومياً تساهم في تقليل خطر الوفاة وأمراض القلب، وحتى المستويات المنخفضة من النشاط يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

وأكد وارد: "نحن نشجع الجميع على البقاء نشطين من أجل صحة القلب والدورة الدموية من خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع". 

المصدر: المجلة البريطانية للطب الرياضي