أهم نصائح النوم المريح وفقاً لأطباء الطوارئ

علوم

أطباء الطوارئ يقدمون نصائح هامة للحصول على النوم الصحي والمريح

9 آذار 2024 14:46

يبقى أطباء غرفة الطوارئ في حالة تأهب طوال ساعات النهار أو الليل، لذلك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون أمراً صعباً عليهم، والنوم مهم للصحة الجسدية والنفسية والعاطفية، وقلة النوم ترتبط بالحالات المزمنة مثل الاكتئاب والسمنة والسكري والسكتات الدماغية.

تقترح جمعية القلب الأمريكية النوم لمدة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات يومياً للحصول على أفضل صحة للقلب والأوعية الدموية للبالغين، وتكون مدة النوم أطول بالنسبة للأطفال. 

أهم نصائح النوم الصحي وفقاً لأطباء الطوارئ

وبما أن أطباء الطوارئ هم الأكثر حرصاً على الصحة العامة، فهم الأفضل في تقديم بعض النصائح حول كيفية تحقيق هذا الهدف:

• التقليل من الضوء في الغرفة: يتم تحفيز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لدينا، عن طريق الظلام، ولذلك أسدل الستائر المعتمة أو قناع العين المريح لمحاكاة الظلام، وأطفئ الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء.

• خفض درجة الحرارة في الغرفة: وفقاً لمؤسسة النوم، يمكن لدرجة الحرارة في غرفتك أن تحدث فرقاً كبيراً في نوعية نومك، وإن أفضل درجة حرارة للغرفة هي حوالي 22 درجة مئوية ولكن يمكن تعديلها لتناسب التفضيلات الفردية.

• تجنب تناول الطعام قبل الخلود للنوم: النوم على معدة ممتلئة يعطل عملية الهضم وقد يسبب ارتجاع الحمض، ولذلك يحاول أطباء الطوارئ تناول الطعام أثناء نوبة عملهم قبل ساعات قليلة من موعد النوم ثم احتساء شاي الأعشاب بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.

• خذ حمامًا دافئاً قبل النوم: يؤدي ذلك إلى تحسين جودة النوم عن طريق خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يشير إلى أن وقت النوم قد حان، كما أن إضافة العطور، مثل اللافندر أو الأوكالبتوس، إلى ماء الاستحمام يمكن أن يساعدك أكثر على الاسترخاء والنوم.

• ممارسة الرياضة قبل عدة ساعات من النوم: تجنب ممارسة التمارين الرياضية القوية والمجهدة للقلب لمدة ساعتين على الأقل قبل موعد النوم، جرب أيضاً تنفيذ روتين لطيف أو اليوغا لتنشيط عضلاتك ولكن لا يسبب التعرق بالقرب من وقت النوم.

• تأكد من نومك على فراش مريح: يقول الدكتور كيرن سينغ، أستاذ في قسم جراحة العظام في جامعة راش الطبية: "نحن نقضي الكثير من الوقت مستلقين على السرير، مما يسلط الضوء على أهمية التأكد من أن الفراش الذي نستخدمه يدعم أجسامنا بشكل صحيح عندما ننام، إن وضع النوم المثالي هو الذي يحافظ على الانحناء الطبيعي للعمود الفقري، وأفضل وضع لحماية العمود الفقري هو النوم على ظهرك حيث تكون نقاط الاتصال الأكثر تعرضاً للضغط هي الجزء الخلفي من الرأس والكتفين والأرداف والكعب". 

المصدر: Newsmax