تغييرات بسيطة في نمط الحياة تمنع التدهور المعرفي

علوم

تغييرات بسيطة في نمط الحياة تساهم في منع التدهور المعرفي والضعف الإدراكي

10 آذار 2024 11:29

يعيش الكثير من الناس الآن لمدة أطول، لكن الدماغ لا يتمتع دائماً بنفس المرونة التي يتمتع بها الجسم، ولكن هل يستطيع العلم تحسين صحتنا العصبية لمواكبة طول العمر الجسدي؟

يشير مصطلح التدهور المعرفي إلى تباطؤ أو ضعف الذاكرة والتركيز والقدرة على التفكير، ومن الشائع جداً أن ننسى أكثر مع تقدمنا في العمر، مثل عندما نفشل في تذكر اسم شخص ما، أو عندما ننسى ما كنا نريد شراءه من المتجر.

ومع ذلك، قد تشير النوبات المتكررة والمتزايدة من النسيان إلى ضعف إدراكي، أي عندما يكون معدل الانخفاض أسرع مما نتوقع كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تكشف عن الإصابة بالضعف الإدراكي. 

أعراض الضعف الإدراكي

تشمل بعض العلامات الأكثر شيوعاً للضعف الإدراكي ما يلي:

نسيان التواريخ أو الأحداث المهمة

المعاناة من انقطاع حبل أفكارك

تصبح مهمة اتخاذ القرار صعبة بشكل متزايد

تواجه صعوبة في العثور على طريقك في الأماكن المألوفة

التدهور المعرفي المرتبط بالتقدم بالعمر

نعاني جميعاً من التدهور المعرفي مع تقدمنا في السن، ومع ذلك، فإن درجة ومعدل الانخفاض يختلفان من شخص لآخر، ويتم تحديدهما إلى حد كبير حسب الجينات والتاريخ العائلي.

لذلك فإن شخصين لديهم نفس المستوى من التغيرات المرتبطة بالعمر في أدمغتهم قد يختلفان تماماً في أداء نفس المهام المعرفية، ومن الممكن أن يتمتع شخصان مصابان بمرض الزهايمر بقدرة معرفية مماثلة، ولكن مع تغيرات مختلفة إلى حد كبير في الدماغ.

يبدو أن بعض الأشخاص أكثر مرونة في مواجهة آثار الشيخوخة من غيرهم، ربما لأنهم طوروا قدرة أكبر أو "احتياطي معرفي" أكبر للتعامل مع هذه التغييرات.

تغييرات بسيطة في نمط الحياة تمنع التدهور المعرفي

تظهر الأبحاث أن الاحتياطي المعرفي يتراكم من خلال التجارب التي نمر بها خلال حياتنا، ويمكن أن يشمل ذلك التحصيل العلمي أو الحصول على مهنة ممتعة أو المشاركة في الأنشطة المحفزة، وعلى الرغم من أن التحصيل العلمي والمهنة، بشكل جزئي، قد تكون أموراً خارجة عن سيطرتنا، لكن المشاركة في الأنشطة الترفيهية، والتعلم، والتفاعلات الاجتماعية، تقع ضمن مجال سيطرتنا بالتأكيد.

يمكن أن تؤدي الحالات الصحية أيضاً، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب وأمراض الأوعية الدموية، إلى تفاقم التدهور المعرفي، وبعضها يمكن تجنبه أو التحكم فيه من خلال تغييرات نمط الحياة:

تناول نظام غذائي مغذي ومتوازن مع الكثير من الخضار الورقية

حافظ على النشاط البدني المعتدل

الحد من تناول الكحول

تجنب التدخين 

المصدر: BBC