دواء هيدروكلوروثيازيد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد والشفاه

علوم

نوع شائع من أدوية ضغط الدم يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد والشفاه لدى كبار السن

10 آذار 2024 12:36

ربطت دراسة حديثة أجرتها جامعة نيو ساوث ويلز UNSW في سيدني، بين استخدام أحد أنواع الأدوية المخصصة لضغط الدم، التي تسمى هيدروكلوروثيازيد، بآثار جانبية مثيرة للقلق.

ويرتبط هذا الدواء، الذي يستخدم عادة في أستراليا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد لدى كبار السن. 

تأثير دواء هيدروكلوروثيازيد المخصص لضغط الدم على الجلد

من المعروف أن هيدروكلوروثيازيد يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، وذلك بسبب خصائصه المسببة للحساسية الضوئية، مما يعني أنه يمكن أن يزيد من تفاعل الجلد مع الشمس، مما قد يؤدي إلى مزيد من الضرر من التعرض لأشعة الشمس.

ركز الباحثون في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني على كبار السن الأستراليين، مع التركيز بشكل خاص على أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بنوعين من سرطان الجلد: سرطان الشفاه وسرطان الجلد الخبيث، واستخدموا بيانات من وزارة شؤون المحاربين القدامى لفهم مدى انتشار هذه الحالات بين الأشخاص الذين يتناولون دواء هيدروكلوروثيازيد.

دواء هيدروكلوروثيازيد يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد والشفاه

وكانت نتائج الدراسة واضحة تماماً، فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استخدموا هيدروكلوروثيازيد لديهم فرصة أكبر للإصابة بسرطان الجلد الخبيث وسرطان الشفاه.

والأهم من ذلك هو أن الخطر يزداد كلما طالت فترة تناول الشخص للدواء، وهذه المعلومات مهمة بشكل خاص لكبار السن الذين قد يستخدمون هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

دواء هيدروكلوروثيازيد يرتبط بآثار جانبية خطيرة

ولذلك، نصح الباحثون أي شخص يتناول هيدروكلوروثيازيد ألا يتوقف عن استخدامه فجأة دون التحدث إلى طبيبه، حيث تعني نتائج هذه الدراسة أن الأطباء والمرضى يجب أن يكونوا أكثر وعياً بالمخاطر التي قد يسببها هذا الدواء.

ونتيجة لهذا البحث، تم تحديث المعلومات التي تأتي مع دواء هيدروكلوروثيازيد بحيث تتضمن الآن تحذيراً بشأن زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، مما يساعد المرضى ومقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استخدامه.

هذه الدراسة هي تذكير بأهمية المراجعة المنتظمة لسلامة الأدوية، وخاصة تلك الموصوفة لحالات طويلة الأمد مثل ارتفاع ضغط الدم، حيث أنه من الضروري الموازنة بين فوائد الدواء ومخاطره المحتملة من قبل الأطباء قبل وصف الأدوية للمرضى وتوعيتهم بالمخاطر التي قد يسببها تناول الدواء. 

المصدر: جامعة نيو ساوث ويلز