العلاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بالسرطان

علوم

متلازمة التمثيل الغذائي عامل يساهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان

11 آذار 2024 13:10

يعاني الكثير من الناس من متلازمة التمثيل الغذائي في هذه الأيام، وهي مجموعة من الحالات التي يمكن أن تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم ومحيط الخصر الكبير، وتزيد هذه الحالات مجتمعة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، والآن يؤكد بحث جديد على نتيجة محتملة أخرى: السرطان.

عوامل الخطر المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي

العلاقة بين السرطان وزيادة الدهون في الجسم معروفة منذ زمن، لكن هذه الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة السرطان، تلقي نظرة أوسع على هذه العلاقة، مع التركيز على كيفية زيادة متلازمة التمثيل الغذائي بشكل عام من خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من السرطانات.

ويقول "جيرالد دينيس" عالم الأورام الجزيئية في جامعة بوسطن: "يجب علينا الإنتباه جيداً إلى نتائج هذه الدراسة، على الأقل في مجال الصحة العامة، لأننا لا ندرك المخاطر بشكل كامل حتى الآن".

قام فريق البحث، ومقره الصين، بدراسة أكثر من 40 ألف شخص يعانون من بعض أو كل العوامل الخمسة لمتلازمة التمثيل الغذائي: ارتفاع ضغط الدم، انخفاض مستويات HDL، أي "الكولسترول الجيد"، وارتفاع الدهون الثلاثية، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومحيط الخصر الكبير، ويتم تعريف متلازمة التمثيل الغذائي على أنها الإصابة بثلاثة على الأقل من هذه الحالات.

العلاقة بين متلازمة التمثيل الغذائي وخطر الإصابة بالسرطان

وبعد قياس صحة المشاركين الأيضية على مدى أربع سنوات، قام الباحثون بتتبع الأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان على مدى حوالي عقد من الزمن، وكان المشاركون في المتوسط يبلغون من العمر حوالي 50 عاماً.

وأظهرت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي لديهم خطر متزايد بنسبة 30% للإصابة بأي سرطان في السنوات اللاحقة.

وقال الدكتور دينيس، الذي لم يشارك في الدراسة: "إنه أمر مقنع للغاية، لقد وجدت الدراسة أنه كلما جمعت هذه العوامل معاً، كلما ارتفعت المخاطر وهو أمر منطقي تماماً بالنسبة لي".

الالتهاب المزمن عامل رئيسي للإصابة بالسرطان

كما قام الباحثون بتتبع البروتين التفاعلي C، والذي يستخدم لقياس الالتهاب المزمن، وخلص الباحثون إلى أن متلازمة التمثيل الغذائي والمستويات الأعلى من هذا البروتين "ارتبطت بشكل كبير بسرطان الثدي وبطانة الرحم والقولون والمستقيم والكبد".

وقال دينيس أن هذا يرتبط بقاعدة الأدلة الأوسع التي تشير إلى أن "الالتهاب المزمن" هو عامل رئيسي للإصابة بهذه السرطانات. 

المصدر: مجلة السرطان