صداع نصفي ناجم عن داء الشريطيات في دماغ رجل

علوم

حالة غريبة تكشف عن الصداع النصفي الناجم عن وجود ديدان شريطية في الدماغ بسبب تناول لحم الخنزير المقدد غير المطبوخ جيدا

13 آذار 2024 12:45

تم تشخيص إصابة رجل أمريكي يبلغ من العمر 52 عاماً بداء الكيسات العصبية، وتقول دراسة جديدة أن عادته الوحيدة المرتبطة بالعدوى الطفيلية هي تناول اللحم المقدد غير المطبوخ جيداً وغير المقرمش.

دخل الرجل إلى المستشفى بسبب تفاقم الصداع النصفي ليكتشف أن سبب الصداع هو وجود يرقات الدودة الشريطية الطفيلية في دماغه، ويعتقد الباحثون أنه أصيب بالعدوى عن طريق تناول اللحم المقدد غير المطبوخ جيداً. 

صداع نصفي ناجم عن داء الشريطيات في دماغ رجل

استشار الرجل الأطباء بشأن التغيرات التي طرأت على الصداع النصفي المعتاد لديه على مدار أربعة أشهر، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Case Reports الأمريكية، حيث أصبح الصداع النصفي أكثر تواتراً وشدةً ولا يستجيب للأدوية.

تم إدخال المريض إلى المستشفى لإجراء الفحوصات، حيث كشفت الأشعة المقطعية عن العديد من البؤر الكيسية، وهي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل في الدماغ، وقالت الدراسة إن اختبارات الأجسام المضادة لداء الكيسات المذنبة جاءت إيجابية، وتم تشخيص إصابة الرجل بداء الكيسات المذنب العصبي.

أسباب الإصابة بداء الكيسات المذنبة العصبية

داء الشريطيات أو داء الكيسات المذنبة العصبية هو شكل من أشكال عدوى الأنسجة الطفيلية التي تسببها أكياس اليرقات للدودة الشريطية التي تتواجد عادة في لحم الخنزير، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يصاب الشخص بداء الكيسات المذنبة عن طريق تناول كيسات يرقية من البراز المصاب، والذي يحدث عادة بسبب عدم غسل اليدين، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض، وهذا المرض متوطن في العالم النامي بسبب سوء شبكات الصرف الصحي.


إصابة رجل بداء الشريطيات بسبب تناول لحم خنزير مقدد غير مطبوخ جيداً

لم يسافر المريض مؤخراً إلى مناطق عالية الخطورة، وكانت "عادته في تناول لحم الخنزير المقدد المطبوخ قليلاً وغير المقرمش طوال فترة حياته" هي الرابط الوحيد لتشخيص داء الكيسات المذنب العصبي.

وخلص التقرير إلى أنه "لا يمكننا إلا أن نتكهن بالسبب، ولكن بالنظر إلى ولع مريضنا بلحم الخنزير غير المطبوخ جيداً وتاريخه الطويل من تناول اللحم غير المطبوخ بالشكل الكافي، فإننا نرجح أن يكون داء الكيسات المذنبة قد انتقل عن طريق العدوى الذاتية بعد غسل اليدين بشكل غير لائق بعد أن أصاب بنفسه بداء الشريطيات بسبب عاداته الغذائية". 

المصدر: مجلة Case Reports