أسباب الإصابة بالدودة الشريطية وطرق الوقاية منها

علوم

أسباب الإصابة بالدودة الشريطية وطرق الوقاية منها

2 نيسان 2021 20:26

يعاني حوالي 3.5 مليار شخص في العالم من عدوى طفيلية مثل الدودة الشريطية سنوياً، حيث تعيش تلك الطفيليات والديدان داخل أمعائك وتتغذى على محتوياتها.

أجرت صحيفة الديلي إكسبريس البريطانية مقابلة عبر الإنترنت مع الدكتورة ديبوراه لي من صيدلية دكتور فوكس لمعرفة كل ما تحتاج معرفته حول الدودة الشريطية.

الدودة الشريطية

وفي الحقيقة، من المعروف أن الأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الطفيلي الخبيث. كما وتعد الديدان أكثر شيوعاً في المناخات شبه الاستوائية والاستوائية.

كما وتجدر الإشارة إلى ان الديدان الشريطية ليست النوع الوحيد من الديدان الطفيلية التي تسبب العدوى الطفيلية للإنسان، فمن الأمثلة الأخرى التي قد تكون سمعت عنها من قبل تشمل:

- الديدان

- الديدان الدبوسية

- الديدان الخطافية

- داء الأسطوانيات

- البلهارسيا (مثقوبات الدم)

- التريكينيلا

- داء الفيلاريات اللمفاوي

• ما هي الدودة الشريطية؟

الدودة الشريطية كما يوحي اسمها عبارة عن طفيلي ذو جسم رفيع طويل يشبه شريط القياس، وأوضحت الدكتورة لي: "كل دودة شريطية لها رأس يكون مزود بالمصاصين وبعض الخطافات. كما أنها خنثى، أي أنها يمكن أن تتكاثر من تلقاء نفسها، ويمكن أن تنفصل بعض الشرائح من جسمها وتتواجد في برازك".

وفي الحقيقة، هناك العديد من أنواع الديدان الشريطية، وأكثرها شيوعا هو الدودة الشريطية التي تنمو في لحم الخنزير (T. solium)، والدودة الشريطية (T.saginata)، والدودة الشريطية القزمية (H.nana)، والدودة الشريطية التي تنمو في أسماك المياه العذبة النيئة (D.latum)، مما يعني أنه يمكن أن تصاب بالديدان الشريطية عن طريق تناول بيضها الموجود في اللحوم أو الأسماك النيئة أو التي لم يتم طهيها بشكل صحيح.

الوقاية من الإصابة بالديدان الشريطية

كما وقالت الدكتورة لي أنه في بعض الأحيان، يمكن أن يدخل بيض الدودة الشريطية إلى جسمك إذا كنت على اتصال ببراز الحيوانات، أو من المياه الملوثة أيضاً، موضحة "تحدث العدوى القادمة من الأسماك بشكل عام من أسماك المياه العذبة، وليس السوشي، طالما تم طهيها جيدا قبل الأكل".

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للبشر نقل أنواع معينة من الديدان الشريطية إلى البشر الآخرين، حيث يمكن أن يصاب الناس بالديدان الشريطين إذا لم يغسلوا أيديهم جيدا بعد استخدام المرحاض، وخاصة المراحيض العامة. ويمكن للخنافس والبراغيث أن تنقل البيض من فضلات الجرذان والفئران والبشر إصابة البشر بالديدان الطفيلية أيضاً.

• كيفية منع الإصابة بالديدان:

لمنع الإصابة بالديدان الشريطية والطفيلية، عليك اتباع العادات الصحية التالية:

- اغسل نفسك كثيراً وحافظ على نظافتك الشخصية، وقم بغسل يديك بانتظام بالماء والصابون وجففهما بعناية.

- ممارسة النظافة الجيدة للطعام، وقم بشراء الطعام ونقله وتخزينه وطهيه جيداً، وخاصة اللحوم. ولا تم بأكل الفاكهة أو الخضار النيئة أو غير المطبوخة دون غسلها بالماء النظيف أولاً، وحافظ على مطبخك نظيفاً ومعقما قدر الإمكان.

- تجميد اللحوم والأسماك لمدة 7 أيام قبل الأكل يمكن أن يقتل بيض الدودة الشريطية ويرقاتها بشكل فعال.

- قم بطهي لحم الخنزير ولحم البقر واللحوم الحمراء الأخرى جيدا بدرجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت.

- قم بطهي الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي دائما بدرجة حرارة داخلية تبلغ 165 درجة فهرنهايت.

- تأكد من طهي السمك بدرجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت.

- لا تأكل اللحوم غير المطبوخة جيدا أو النيئة على الإطلاق.

- استخدم ألواح تقطيع منفصلة لتقيع اللحوم والخضروات.

- اغسل وقشر جميع الفواكه والخضروات جيدا قبل تناولها.

- استخدم الماء النظيف لغسل يديك وكل شيء.

- تأكد من معالجة أي حيوانات أليفة لديك في المنزل من إصابتها بأي نوع من الديدان بانتظام.

- اشرب المياه المعبأة فقط ما لم تكن متأكدا من نظافة مياه الشرب.

المصدر: صحيفة الديلي إكسبرس