ارتفاع عدد حبوب اللقاح يفاقم أعراض حساسية الربيع

علوم

ارتفاع أعداد حبوب اللقاح الناجمة عن تغير المناخ ستزيد حدة المعاناة من أعراض حساسية الربيع

13 آذار 2024 13:46

إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية منذ الآن على الرغم من أننا في شهر آذار فقط، فلا تشعر باليأس، ذلك أن ارتفاع أعداد حبوب اللقاح الناجمة عن تغير المناخ يعني أن موسم حبوب اللقاح والحساسية الموسمية لا تحدث في وقت مبكر من هذا العام فحسب، بل تزداد حدتها أيضاً، ويقول الخبراء أن أعداد حبوب اللقاح أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاثة عقود.

ارتفاع أعداد حبوب اللقاح الناجمة عن تغير المناخ

بدأت أعداد حبوب اللقاح والحساسية الموسمية المرتفعة بشكل قياسي في وقت سابق من هذا العام، ووجدت دراسة أجريت في عام 2021 أن موسم حبوب اللقاح أصبح الآن يبدأ قبل 20 يوماً من موعده ويحتوي على حبوب لقاح أكثر بنسبة 21٪ عما كان عليه في عام 1990.

أسباب الإصابة بأعراض حساسية الربيع

تؤثر حساسية الربيع على الكثير من الأشخاص، وفي حين أن الأعراض عادة ما تكون مزعجة وغير مريحة، إلا أنها قد تهدد الحياة في بعض الحالات، ويحدث رد الفعل التحسسي عندما يقوم الجهاز المناعي بتطوير أجسام مضادة IgE ضد مسببات حساسية معينة مثل حبوب اللقاح، كما يوضح الدكتور "بورفي باريك"، أخصائي الحساسية والمناعة، والمستشار الطبي لشبكة الحساسية والربو.

ارتفاع عدد حبوب اللقاح يفاقم أعراض حساسية الربيع

وقال الدكتور باريك: "عندما تتعرض للمواد المسببة للحساسية، يطور جهازك المناعي استجابة شديدة الحساسية، ويطلق مواد كيميائية تسمى الهيستامين في مجرى الدم والتي لها تأثير متتالي، مما يسبب أعراض الحساسية، ومع ارتفاع عدد حبوب اللقاح، قد تظهر بعض الأعراض مثل احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف وإفراز الدموع والسعال أسوأ هذا العام".

في بعض الحالات، قد يعاني الأشخاص من نوبات ربو حادة، وضيق في التنفس، إلى جانب الطفح الجلدي وتورم الجلد.

طرق للوقاية من حساسية الربيع

ومع ذلك، هناك الكثير من الطرق لتجنب التعرض لحبوب اللقاح:

• إبقاء النوافذ مغلقة في المنزل وفي السيارة.

• حاول الخروج دائماً في وقت متأخر بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء عندما تميل مستويات حبوب اللقاح إلى الانخفاض.

• ارتدي قناع الوجه وتناول أدوية الحساسية على النحو الموصى به من قبل الطبيب.

• تناول الأطعمة المضادة للالتهابات: تناول الأطعمة والتوابل ذات الخصائص المضادة للهستامين والمضادة للالتهابات مثل الزنجبيل والثوم والكركم وإكليل الجبل والبقدونس.

• استحم قبل الخلود للنوم وبدل ملابسك حتى لا تتعرض لحبوب الطلع أثناء النوم. 

المصدر: Newsmax