تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة باضطراب أورثوريكسيا

علوم

ارتفاع في عدد حالات الإصابة باضطراب أورثوريكسيا

15 آذار 2024 12:05

في بعض الأحيان قد يبالغ الناس في عادة تناول الطعام "النظيف"، حيث يلاحظ الأطباء ارتفاعاً ملحوظاً في عدد حالات اضطراب "أورثوريكسيا" المعروف باسمي اضطراب الأكل النظيف وهوس الأكل الصحي.

ما هو اضطراب أورثوريكسيا؟

اضطراب أورثوريكسيا: هو التركيز على تناول أطعمة معينة تعتبر صحية بدرجة كافية، مع استبعاد الأطعمة الأخرى التي قد تكون ضرورية للصحة أيضاً، ويمكن أن يشمل ذلك تناول الخضروات فقط، وقراءة الملصقات بهوس، لتجنب تناول السكر المضاف، وتجنب المواقف الاجتماعية التي تتعلق بالطعام.

تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة باضطراب أورثوريكسيا

ووفقاً لشبكة CNN، لا يوجد أي ذكر لاضطراب أورثوريكسيا في الدليل التشخيصي والإحصائي لاضطرابات الصحة النفسية، لكن المعالجين يشهدون ارتفاعاً كبيراً في عدد الحالات، ففي مراجعة منهجية أجريت عام 2023، أظهر ثلاثة من كل 10 مشاركين في الدراسة أعراض اضطراب الأكل النظيف.

وقالت تامي وليسي لاكاتوس، وهما اختصاصيتي تغذية مشهورتين باسم "توأم التغذية"، بأنهما قدمتا المشورة للعديد من العملاء الذين يعانون من هذا النوع من اضطرابات الأكل.

تقول تامي لاكاتوس: "في حين أن بعض الأشخاص قد يختارون تجنب السكر أو الأطعمة المصنعة أو زيوت البذور، أو تناول نظام غذائي نباتي أو إجراء تغييرات غذائية أخرى لتحسين صحتهم، فقد يبدأ الأمر بهذه الطريقة بالنسبة لشخص مصاب باضطراب أورثوريكسيا ولكنه يصبح هوساً يسيطر على حياتهم وأفكارهم".

وتابعت: " وما يبدأ كسلوك صحي يبدأ في التحول، ويبدأ الأشخاص بالتخلص من المزيد من الأطعمة لأنها ليست نظيفة بما فيه الكفاية، ويصبحون قلقين بشكل متزايد بشأن خياراتهم الغذائية، ويقيدون المزيد من الأطعمة، ويعانون من سوء التغذية أيضاً، وتمتد المشكلة إلى جوانب أخرى من حياتهم، حيث تؤدي الارتباطات الاجتماعية وحتى التزامات العمل التي تجعلهم يأكلون بعيداً عن بيئة خاضعة للرقابة إلى مزيد من التوتر والخوف".

أصبح أحد عملاء لاكاتوس مهووساً بتجنب جميع أشكال السكر والأطعمة المصنعة عندما توفي قريب له كان يشرب الكثير من الصودا المليئة بالسكر بسبب السرطان، وقالت لاكاتوس: "بدأ الاضطراب بالتطور شيئاً فشيئاً، وأصبح العميل مهووساً بقراءة الملصقات، في محاولة لتقليل جميع مخاطر الإصابة بالسرطان".

هل يمكن علاج اضطراب أورثوريكسيا؟

وتقول جينيفر رولين، مؤسسة مركز اضطرابات الأكل في روكفيل بولاية ماريلاند: "إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك بحاجة إلى مساعدة لعلاج اضطراب الأكل النظيف، فإن الخبر السار هو أن العلاج يتبع مساراً مشابهاً للخطط الموضوعة لاضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي العصبي، ويتمثل التحدي في العثور على معالجين ذوي خبرة للتعامل مع هذا الاضطراب، فقد يحتاج المريض إلى فريق من الخبراء، بما في ذلك المعالجين وأخصائيي التغذية، للمساعدة في التخلص منه".

المصدر: موقع نيوز ماكس