استخدام الكمبيوتر على المدى الطويل يرتبط بانخفاض هرمون FSH المحفز لإنتاج الحيوانات المنوية

علوم

استخدام الكمبيوتر لوقت طويل يزيد خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال

21 آذار 2024 12:41

تشير الأبحاث إلى أن قضاء الكثير من وقت الفراغ على الكمبيوتر قد يسبب زيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث أكدت دراسة أجريت على أكثر من 200 ألف رجل أنه مقابل كل 1.2 ساعة إضافية يقضونها في استخدام الكمبيوتر، تزيد فرص الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 3.57 مرة.

ويرتبط استخدام الكمبيوتر على المدى الطويل أيضاً بانخفاض مستويات الهرمون المنبه للجريب لدى الرجال.

استخدام الكمبيوتر لوقت طويل يرتبط بانخفاض هرمون FSH المحفز لإنتاج الحيوانات المنوية

ويشير التحليل الذي نشر في مجلة علم الذكورة أيضاً إلى أن هؤلاء الرجال أظهروا ميلاً وراثياً أقوى لاستخدام الكمبيوتر في أوقات الفراغ.

ووجد التحليل أن استخدام الكمبيوتر على المدى الطويل لقضاء وقت الفراغ يرتبط بانخفاض مستويات الهرمون المنبه للجريب لدى الرجال، والذي يحفز إنتاج الحيوانات المنوية.

العلاقة بين استخدام الكمبيوتر وضعف الانتصاب

ومع ذلك، قال الباحثون إنه لا يوجد دليل يشير إلى أن أنشطة الجلوس الأخرى مثل مشاهدة التلفزيون أو القيادة لقضاء وقت الفراغ تزيد أيضاً من خطر ضعف الانتصاب، ولذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين استخدام الكمبيوتر وضعف الانتصاب.

وكتب المؤلفون: "على الرغم من أن الآلية المحددة لضعف الانتصاب الناجم عن استخدام الكمبيوتر لم يتم توضيحها في الدراسة الحالية، إلا أن الضرر الذي يحدثه السلوك المستقر على وظيفة الانتصاب هو أمر معروف، وهذا ما يجب أن ينتبه إليه الناس، وبعبارة أخرى، يمكن أن يساعد النشاط البدني في تحسين وظيفة الانتصاب".

وبالنسبة للدراسة، نظر علماء من الصين إلى بيانات من دراسات الارتباط على مستوى الجينوم، حيث تم تحديد الجينات المرتبطة بحالة أو سمة معينة، مثل خطر السلوك المستقر.

شملت الدراسة رجالاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 عاماً من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهو قاعدة بيانات على الإنترنت للسجلات الطبية ونمط الحياة.

ووصف "آلان باسي" أستاذ أمراض الذكورة في جامعة مانشستر، الدراسة بأنها "دراسة جيدة ولكنها معقدة" تستكشف العوامل المساهمة المحتملة التي قد تؤدي إلى ضعف الانتصاب.

استخدام الكمبيوتر على المدى الطويل يسبب ضعف الانتصاب

وقال: "لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن الرجال الذين لا يتحركون كثيراً يمكن أن يكون لديهم معدل أعلى من ضعف الانتصاب، لكننا لم نتأكد من السبب".

وأضح باسي "في هذه الدراسة، ارتبط استخدام الكمبيوتر على المدى الطويل في أوقات فراغ الرجال بزيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب، كما أظهرت الدراسة أن ذلك مرتبط بانخفاض مستويات هرمون FSH، وهو هرمون إنجابي مهم، يحفز إنتاج الحيوانات المنوية، وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لا تظهر السبب والنتيجة بشكل مطلق، إلا أنها تشير بالتأكيد إلى أن الرجال الذين يشعرون بالقلق بشأن وظيفة الانتصاب لديهم ربما يجب عليهم التوقف عن استخدام الكمبيوتر ويصبحوا أكثر نشاطاً".

المصدر: مجلة علم الذكورة