فوائد فيتامين ب12 وب9 لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر

علوم

فيتامين ب12 وحمض الفوليك يساعدان في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر وإبطاء عملية الشيخوخة

21 آذار 2024 13:18

توصلت دراسة جديدة من ايرلندا إلى أن اثنين من الفيتامينات الشائعة التي يُطلب من النساء الحوامل تناولها للوقاية من العيوب الخلقية قد يساعدان أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر.

ووجدت الدراسة أن تناول فيتامين ب12 وحمض الفوليك هو أحدث حل لمساعدة الناس على إبطاء عملية الشيخوخة.

فوائد فيتامين ب12 وب9 لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر

يُنصح الأمهات بتناول حمض الفوليك، وهو فيتامين ب9، إلى جانب فيتامين ب12 عن طريق المكملات الغذائية والنظام الغذائي لتقليل خطر إصابة أطفالهن بعيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة.

واكتشف الباحثون في جامعة مدينة دبلن DCU أن فيتامينات ب يمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الضرر الذي يلحق بالحمض النووي لدينا والذي يسبب الأمراض المرتبطة بالعمر.

وأشار الباحثون إلى خصائص الميتوكوندريا التي تنتج الطاقة التي تحتاجها كل خلية من خلايانا، وهذه الهياكل لها حمض نووي خاص بها، ومع تقدمنا في السن، يتضرر هذا الحمض ويسبب الأمراض المرتبطة بالعمر، ولكن، إذا حصلنا على المستويات المثالية من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، فيمكننا تقليل هذا الضرر.

نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك يسببان تلف الحمض النووي

وقالت الدكتور "آن ماكديرموت" أستاذة علم الوراثة في كلية التكنولوجيا الحيوية ومعهد علوم الحياة بجامعة دبلن: "هذه الفيتامينات جزء من مسار التمثيل الغذائي الذي ينتج اللبنات الأساسية التي تصنع الحمض النووي الخاص بالميتوكوندريا، إذا لم تحصل على الكميات الكافية من هذه الفيتامينات، فإن هذا المسار لا يعمل بشكل جيد، ويمكن أن يسبب ذلك تلف الحمض النووي."

وقالت ماكديرموت إن هذا يعني أنه من المهم لجميع الأشخاص الحصول على ما يكفي من فيتامين ب12 وحمض الفوليك، وليس فقط النساء اللاتي يخططن للحمل، وقالت: "عليك التركيز على التأكد من حصولك على الكمية المثالية لفيتامين ب12 وحمض الفوليك لضمان منع حدوث طفرات الحمض النووي هذه".

مصادر فيتامين ب12 وحمض الفوليك

يذكر أن الخضروات الورقية تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك بالإضافة إلى حبوب الإفطار، ولكن من الصعب الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي وحده وقد تكون هناك حاجة إلى تناول المكملات الغذائية، ويوجد فيتامين ب 12 في اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والأطعمة المدعمة بشكل خاص ولكنه متوفر أيضاً على شكل مكملات غذائية أيضاً.

المصدر: جامعة دبلن