الفوائد الصحية لبناء العضلات والحفاظ عليها لدى كبار السن

علوم

كبار السن قادرون على بناء العضلات والحفاظ عليها للبقاء بصحة جيدة

23 آذار 2024 12:34

إذا كنت في الستينيات أو السبعينيات من عمرك أو حتى أكبر من ذلك، فقد تعتقد أن أيام رفع الأثقال قد انتهت، ولكن الدكتور "عادل أحمد" الأستاذ المساعد في قسم جوزيف بارنهارت لجراحة العظام في كلية بايلور الطبية في هيوستن، يؤكد أن هذا الاعتقاد غير صحيح، وقال إن بناء العضلات والحفاظ عليها يعد طريقة رائعة للبقاء بصحة جيدة خاصةً عند كبار السن.

الفوائد الصحية لبناء العضلات والحفاظ عليها لدى كبار السن

وقال الدكتور أحمد في بيان صحفي: "لقد تمت دراسة التأثير الوقائي للعضلات والكتلة العضلية بشكل جيد على كل شيء بدءاً من الجهاز العضلي الهيكلي وحتى جراحة العظام وحتى صحة الدماغ، وثبت أن بناء العضلات في جسمك يؤخر الخرف وآثاره ويحافظ على الوظيفة الإدراكية".

ولكن لا تنس صحة العظام أيضاً، فإن الحفاظ على العضلات هو الشيء الوحيد الذي ثبت أنه يساعد عظام كبار السن على البقاء كثيفة وقوية، كما يؤكد الدكتور أحمد، الذي قال: "إنها عملية وقائية جيدة للغاية وطويلة الأمد".

إرشادات بناء العضلات لدى كبار السن

ومع ذلك، إذا كنت تفكر في ممارسة رفع الأثقال في أواخر العمر، فتأكد أولاً من استشارة خبير، سواء كان مدرب شخصي أو صديق موثوق به لديه الخبرة الكافية.

يوصي الدكتور أحمد بالبدء أولاً بتدريبات المقاومة الخاضعة للرقابة ثم الانتقال إلى الأوزان الحرة، مع التركيز على بناء أسلوب جيد وآمن.

وقال: "في رأيي الأوزان الحرة هي الأفضل لبناء العضلات بسبب القوة التي تمارسها على عضلاتك، هناك أيضاً عنصر التوازن الذي يعمل على استقرار العضلات وتنشيط القلب".

ومن المهم أن تحصل على تقييم من قبل الطبيب قبل البدء بأي نظام تدريب على الأثقال في عمر متأخر، ومع ذلك، ومع التوجيه المناسب، يمكن أن يكون رفع الأثقال صحياً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الشيخوخة المزمنة مثل قصور القلب، كما يقول أحمد، لأنه يحفز ضخ الدم في القلب.

فوائد بناء العضلات على صحة القلب لدى كبار السن  

وقال الدكتور أحمد: "عندما ترفع الأثقال، فإنك تحتاج إلى أن يضخ القلب بقوة للسماح بتدفق الدم إلى العضلات لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لوصول العناصر الغذائية إلى هناك، وهي الطريقة الوحيدة التي تظل بها العضلات نشطة، وهذا له أثر وقائي على القلب، بمعنى أن قلبك يصبح مهيئ ليضخ بقوة أكبر".

وخلاصة القول، بحسب الدكتور أحمد: لا يجب أن يخاف كبار السن من غرفة الأثقال، لأنها جيدة جداً بشكل عام للصحة".

المصدر: كلية بايلور الطبية