أطعمة تسبب الإسهال

علوم

الأطعمة التي تسبب الإسهال و المكونات التي يجب أن تتجنبها

5 أيار 2023 10:06

مع تقدمنا في العمر، يمكن أن تصبح أجهزتنا الهضمية أكثر حساسية لأنواع معينة من الأطعمة وطرق تحضير الطعام، وعلى الرغم من كونك قد تناولت الطعام كثير البهار من قبل، إلا أن كاري الدجاج فائق السخونة سوف يسبب لك بعض الدراما الهضمية المعروفة باسم الإسهال.

أسباب الإصابة بالإسهال

يحدث الإسهال أحياناً بسبب حالة كامنة، أو كأثر جانبي لدواء، ومع ذلك، غالباً ما يكون النظام الغذائي هو السبب.


الأطعمة التي تسبب الإسهال

يمكن أن تسبب الأطعمة التالية الإسهال أو قد تجعله أسوأ إذا كنت مصاباً به بالفعل:

السكر: تحفز السكريات القناة الهضمية على إخراج الماء والإلكتروليتات، مما يؤدي إلى إرخاء حركة الأمعاء، وإذا تناولت الكثير من السكر، فقد تصاب بالإسهال، ويعد الفركتوز أحد أكبر مسببات الضرر، حيث يوجد بشكل طبيعي في الفواكه مثل الخوخ والكرز والتفاح أو يُضاف إلى الأطعمة والمشروبات، مثل عصير التفاح، حيث يصاب الكثير من الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 40 إلى 80 غرام من الفركتوز يومياً بالإسهال، وهناك مسبب آخر وهو المحليات الصناعية الموجودة في العلكة الخالية من السكر وبعض أنواع الحلوى.

منتجات الألبان: تحتوي الألبان على اللاكتوز، والذي يصعب على بعض الناس هضمه، لذلك انتبه من الجبن والحليب والبوظة "الآيس كريم"، من بين العديد من المنتجات الأخرى.

الإسهال المرتبط بالمحليات الصناعية

الفودماب: يعتبر الفركتوز والمحليات الصناعية واللاكتوز جزءاً من مجموعة من السكريات سيئة الهضم والتي يمكن أن تسبب الإسهال، والمعروفة باسم الفودماب FODMAPs، وهي السكريات قليلة التخمير والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية، وتشمل المصادر الأخرى للفودماب القمح والبصل والثوم والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول، بالإضافة إلى العسل والفستق والكاجو.

الإسهال المرتبط ببروتين الغلوتين

الغلوتين: الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والبيرة، وقد يواجه الأشخاص الذين لديهم حساسية من الغلوتين صعوبة في هضم الغلوتين ويصابون بالإسهال نتيجة لذلك، وبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية، يؤدي تناول الغلوتين إلى تحفيز الجسم على مهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة، مما قد يتسبب في أضرار جسيمة.


الإسهال المرتبط بالأطعمة المقلية والحارة

الأطعمة المقلية أو الدهنية: يجد بعض الناس صعوبة في هضم الأطعمة الدسمة أو المقلية، وعندما لا يتم امتصاص الأطعمة الدهنية بشكل طبيعي، فإنها تذهب إلى القولون، حيث يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية مما يتسبب في إفراز القولون للسوائل وحدوث الإسهال.

الطعام الحار: قد تسبب الأطعمة الحارة الإصابة بالحرقة في المستقيم.

الكافيين: الكافيين يسرع عمل الجهاز الهضمي، ويوجد في القهوة والشاي والشوكولاتة والعديد من المشروبات الغازية والأطعمة المنكهة بالقهوة أو الشوكولاتة.

المصدر: جامعة هارفارد