لماذا ينصح الأطباء بتجنب شرب الكحول قبل الإنجاب؟

علوم

شرب الكحول يؤثر على جودة الحيوانات المنوية

1 نيسان 2024 23:29

وجدت الأبحاث العلمية السابقة أن شرب الكحول من قبل الآباء والأمهات يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الجنين وأنه يؤثر حتى على نتائج التلقيح الاصطناعي، والآن، وجد الباحثون أن استهلاك الكحول يستغرق وقتاً أطول مما كان يعتقد سابقاً حتى تزول آثاره عن الحيوانات المنوية للأب.

تأثير الكحول على الحيوانات المنوية

وقال الدكتور مايكل غولدينغ، الأستاذ في كلية الطب البيطري والعلوم الطبية الحيوية بجامعة تكساس: "عندما يستهلك شخص ما الكحول بشكل منتظم ثم يتوقف، فإن جسمه يمر بمرحلة الانسحاب، وما اكتشفناه هو أن الحيوانات المنوية للأب تبقى متأثرة بالشرب أثناء فترة الانسحاب، مما يعني أن الأمر يستغرق وقتاً أطول بكثير مما كنا نعتقد سابقاً حتى تعود الحيوانات المنوية إلى وضعها الطبيعي".

متلازمة الكحول الجنينية FAS

لا توجد حالياً حدود زمنية محددة للرجال للتوقف عن الشرب قبل محاولة إنجاب طفل، حيث يحذر موقع الخدمات الصحية الوطنية من أن شرب الكحول "بشكل مفرط" يمكن أن يؤثر على جودة الحيوانات المنوية.

واحدة من المخاطر الرئيسية المرتبطة بشرب الكحول قبل وأثناء الحمل هي متلازمة الكحول الجنينية FAS، والتي تسبب ملامح وجه غير طبيعية، وانخفاض الوزن عند الولادة، ومشاكل في الانتباه وفرط النشاط، وضعف التنسيق، وعادة، يكون القلق الرئيسي هو ما إذا كانت الأم تستهلك الكحول أم لا، وليس الأب.

كم يستغرق زوال تأثير الكحول على الحيوانات المنوية ؟

وقال الدكتور غولدينغ: "لسنوات عديدة، لم يكن العلماء يهتمون فيما إذا كان الذكور يشربون الكحول، لقد بدأنا نلاحظ أن هناك ظروف معينة حيث يوجد تأثير أبوي قوي للغاية في العلاقة بين استهلاك للكحول ونمو الجنين، وأردنا أن نرى كم من الوقت سيستغرق زوال آثار الكحول من الحيوانات المنوية، ووجدنا أن الأمر يتطلب فترة تمتد إلى أكثر من شهر واحد". 

الكحول يسبب الإجهاد التأكسدي للكبد

عند شرب الكحول، يتعرض كبد الشخص للإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج المواد الكيميائية في الجسم والتي تؤدي بعد ذلك إلى تعطيل النشاط الخلوي الطبيعي، ووجد الدكتور غولدينغ أن الانسحاب يسبب نفس النوع من التوتر، وقال الدكتور غولدينغ: "أثناء فترة الانسحاب، يتعرض الكبد للإجهاد التأكسدي ويرسل إشارة إلى جميع أعضاء الجسم". 

اقرأ المزيد: التدخين وشرب الكحول يؤدي إلى آلاف المتغيرات الجينية

"يفسر الجهاز التناسلي تلك الإشارة ويقول: نحن نعيش في بيئة تحتوي على ضغوط مؤكسدة قوية فيها، ويجب أن أعمل على برمجة النسل ليكون قادراً على التكيف معها".

مدة تأثير الكحول على الجسم خلال فترة الانسحاب

يعتقد العلماء أن هذه التعديلات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل FAS، كما حذروا من أن الأمر لا يتطلب الإفراط في تعاطي الكحول حتى يتعرض الشخص لأعراض الانسحاب.

وقال الدكتور غولدينغ: "حتى شرب ثلاثة إلى أربعة مشروبات من البيرة بعد العمل عدة أيام في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى أعراض الانسحاب عندما تتوقف عن شرب الكحول، قد لا تشعر بذلك، لكن جسمك يمر بتغيرات كيميائية مهمة، نحن نعلم أن الحيوانات المنوية يتم إنتاجها على مدار 60 يوماً، وتستغرق عملية الانسحاب شهراً واحداً على الأقل، لذلك فإن تقديري هو الانتظار لمدة ثلاثة أشهر على الأقل قبل محاولة إنجاب الأطفال".

مجلة Andrology