ارتفاع مستويات TMAO يتنبأ بخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

علوم

ارتفاع مستويات عنصر محدد في الدم يتنبأ بخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة في المستقبل

10 نيسان 2024 14:01

أظهرت النتائج الجديدة التي توصل إليها باحثون من عيادة كليفلاند وجامعة تافتس أن ارتفاع مستويات TMAO، تريميثيلامين N-أكسيد، في الدم يتنبأ بارتفاع المخاطر المستقبلية للإصابة بأمراض الكلى المزمنة مع التقدم بالعمر.

مخاطر ارتفاع مستويات TMAO في الدم

تعتمد النتائج على أكثر من عقد من الأبحاث التي قادها الدكتور "ستانلي هازن" حول دور ميكروبيوم الأمعاء في صحة القلب والأوعية الدموية والإصابة بالأمراض، بما في ذلك الآثار الضارة لـ TMAO، وهو منتج ثانوي يتشكل في الأمعاء من العناصر الغذائية المتوفرة بكثرة في اللحوم الحمراء والبيض وغيرها من الأطعمة ذات المصدر الحيواني.

وكانت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، عبارة عن تعاون بين فريق بحث من عيادة كليفلاند بقيادة الدكتور هازن وباحثين من معهد الغذاء والطب في كلية فريدمان لعلوم وسياسات التغذية بجامعة تافتس.

ارتفاع مستويات TMAO في الدم يرتبط بانخفاض وظائف الكلى

قامت الدراسة بقياس مستويات TMAO في الدم مع مرور الوقت في مجموعتين كبيرتين من المعاهد الوطنية للصحة، وتابعت وظائف الكلى لأكثر من 10000 من البالغين الأمريكيين الذين يتمتعون بوظائف كلى طبيعية عند بدء الدراسة وعلى مدى فترة متابعة متوسطة تبلغ 10 سنوات، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين لديهم مستويات مرتفعة من TMAO في الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة في المستقبل.

وارتبطت مستويات TMAO المرتفعة أيضاً بمعدل أسرع لانخفاض وظائف الكلى لدى الأشخاص الذين لديهم وظائف كلى طبيعية أو ضعيفة عند بداية الدراسة، وكانت هذه الارتباطات مستقلة عن الخصائص الاجتماعية والديموغرافية وعادات نمط الحياة والنظام الغذائي وعوامل الخطر المعروفة الأخرى لأمراض الكلى، وتتوافق النتائج أيضاً مع الدراسات السابقة والتي أظهرت أن TMAO يعزز بشكل مباشر كلاً من التدهور الوظيفي للكلى وتليف الأنسجة.

ارتفاع مستويات TMAO يتنبأ بخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

وقال الدكتور "ستانلي هازن" رئيس قسم علوم القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في معهد ليرنر للأبحاث التابع لعيادة كليفلاند: "تشير النتائج إلى وجود صلة سريرية قوية بشكل ملحوظ بين ارتفاع مستويات TMAO وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، النتائج مأخوذة من أفراد من خلفيات عرقية واجتماعية ديموغرافية متنوعة وكانت وظائف الكلى لديهم طبيعية في البداية، إن تنوع المشاركين في الدراسة يعني إمكانية تعميم النتائج".

هذا ويعد مرض الكلى المزمن تحدياً كبيراً ومتزايداً للصحة العامة في كل أنحاء العالم، حيث يؤثر على حوالي 10-15% من السكان في جميع أنحاء العالم، كما أنه عامل خطر قوي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت الدراسة أن مستويات TMAO كانت مؤشراً قوياً على خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بعوامل الخطر المعروفة الأخرى مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتقدم بالعمر.

المصدر: كليفلاند كلينك