التمارين الرياضية تقلل تراكم الدهون أثناء الشيخوخة

علوم

ممارسة الرياضة تقلل من تراكم الدهون المرتبط بالشيخوخة والتقدم بالعمر

15 نيسان 2024 13:29

اكتشف العلماء أن هناك نوعاً محدداً من الدهون الذي يتراكم بشكل واضح في الأنسجة مع التقدم بالعمر، ويمكن عكس هذا التراكم من خلال ممارسة الرياضة، حيث قام الباحثون من كلية الطب بجامعة أمستردام، بتحليل كل من الفئران والأنسجة البشرية قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، مما سمح لهم بالتوصل إلى هذا الاستنتاج، وتم نشر النتائج مساء أمس الأحد في مجلة Nature.

مكافحة الشيخوخة

وقال الدكتور "ريكيلت هوتكوبر" الأستاذ في مختبر الأمراض الأيضية الوراثية في جامعة أمستردام: "إن فكرة أننا نستطيع عكس الشيخوخة هي شيء كان يعتبر منذ فترة طويلة شكلاً من أشكال الخيال العلمي، ولكن هذه النتائج تسمح لنا بفهم الكثير عن عملية الشيخوخة والتقدم بالعمر".

إن الشيخوخة هي مجرد جزء من التقدم في السن، لكن هذا لا يجب أن يكون صحيحاً في الواقع، فمن خلال فهم المزيد عن عملية الشيخوخة، يمكننا أيضاً أن نكتشف طرقاً جديدة للمحافظة على الصحة أثناء التقدم بالعمر.

تراكم الدهون أثناء التقدم بالعمر

أظهرت الأبحاث التي تم إجراؤها في المختبر في السنوات الأخيرة، أننا قد نكون قادرين على مواجهة الأمراض المرتبطة بالعمر من خلال التدخل في العمليات الأساسية التي تؤدي إلى الشيخوخة، وعلى الرغم من أن العلم قد حدد بشكل متزايد كيفية تغير عملية التمثيل الغذائي أثناء الشيخوخة، إلا أن أجزاء كبيرة منها ظلت مجهولة.

ويقول هوتكوبر: "الدهون جزء مهم من نظامنا الغذائي، وهي ضرورية لعمل خلايا الجسم، حيث تشكل بعض أنواع الدهون غشاء الخلايا، مما يضمن بقاء الخلية معزولة عن المحيط الخارجي".

قام فريق البحث بالتحقيق في كيفية تغير تركيبة الدهون في الفئران، ونظروا إلى عشرة أنسجة مختلفة، بما في ذلك العضلات والكلى والكبد والقلب، وقد لوحظ أن أحد أنواع الدهون، وهو فوسفات أحادي الغليسيرو أو BMPs، كان مرتفعاً في جميع أنسجة الحيوانات الأكبر سناً، مما يشير إلى تراكم هذه الدهون أثناء الشيخوخة، ثم قاموا بالتحقيق فيما إذا كان هذا يحدث أيضاً عند البشر.

التمارين الرياضية تقلل تراكم الدهون أثناء الشيخوخة

وعلى الرغم من أنه لم يكن من الممكن الحصول على العديد من الأنسجة المختلفة، إلا أن تراكم BMP كان واضحاً أيضاً في خزعات العضلات لكبار السن، ولذلك قاموا بإجراء المزيد من الخزعات العضلية من الأشخاص قبل وبعد التدخل الصحي الذي شمل ساعة واحدة من التمارين الرياضية يومياً، ولاحظوا انخفاض مستوى BMPs لدى المشاركين النشطين.

وقال هوتكوبر: "تمثل هذه النتائج خطوة جديدة مهمة لفهمنا لعملية الشيخوخة، لكنها بالتأكيد ليست الحل النهائي، نحن نخطط لإجراء دراسات متابعة لفهم أفضل لكيفية مساهمة تراكم الدهون في عملية الشيخوخة، وما هي عواقب تراكمها مع التقدم بالعمر، وما إذا كان هذا يمكن أن يتأثر فقط بالتمرين أم أن هناك طرقاً أخرى للتأثير على مستويات الدهون المتراكمة". 

المصدر: مجلة Nature