العلاج الخلوي يتجاوز السرطان إلى الربو

علوم

الخلايا التائية المعدلة وراثيا CAR T تنجح في علاج الربو التحسسي

28 أيار 2024 12:25

أثبت  العلاج بالخلايا التائية بمستقبل المستضد الخيميري CAR نجاحه في علاج مرض السرطان حيث يستخدم هذا العلاج الخلايا التائية المعدلة وراثياً لتصبح قادرة على العثور على الخلايا السرطانية وتدميرها.

علاج الربو بالخلايا التائية CAR T 

واليوم نجح الدكتور مين بينغ وفريقه في جامعة تسينغهوا في بكين، الصين باستخدام تقنية CAR T  لعلاج الربو المزمن وليس السرطان، باستخدام نموذج فأر، وقد قدموا النتائج التي توصلوا إليها في مقال نشر في مجلة Nature. 

 وأكد الباحثون أن "حقنة واحدة من الخلايا التائية طويلة العمر ومتعددة الوظائف تمنح شفاء دائماً من الربو في الفئران، تقدم هذه الدراسة دليلاً على مفهوم سلامة وفائدة استخدام العلاج بالخلايا CAR T للتطبيقات غير السرطانية" 

مرض الربو

وكتب الباحثون أن "الربو، وهو مرض الجهاز التنفسي الأكثر انتشاراً، يؤثر على أكثر من 300 مليون شخص ويسبب أكثر من 250 ألف حالة وفاة سنوياً، ويصعب علاج هذا المرض المزمن المنتشر، وغالباً ما يتطلب أدوية يومية، أو علاجات طارئة مثل أجهزة الاستنشاق.

البحث عن محفزات مرض الربو وعلاجها

تهدف الدراسات الحديثة المهتمة بعلاج الربو إلى فهم المحفزات والأسباب الجذرية للمرض أو تحديد طرق لتعديل كيفية استجابة الجهاز المناعي للمرض، وتتضمن بعض أنظمة الحجب المناعي البديلة هذه العمل الحديث في منع الخلايا اللمفاوية الفطرية من النوع 2 من أن تصبح مفرطة النشاط بسبب مسببات الحساسية ومنع تلف البطانة الظهارية للممرات الهوائية، والذي يحدث نتيجة لانقباض مجرى الهواء بسبب الاستجابة التحسسية. 

دراسة أسباب الربو من النوع الثاني وطرق علاجه

ركزت الدراسة الحالية على الربو ذو "النوع 2-التوقيع العالي"، والذي يتضمن زيادة في إنتاج الغلوبولين المناعي IgE وزيادة إنتاج المخاط، وفرط استجابة الشعب الهوائية مما يسبب انقباضاً شديداً في القصبات الهوائية، ويوضح المؤلفون أن "الربو من النوع الثاني يتميز بفرط اليوزينيات الناتج عن الإنترلوكين IL -5، إلى جانب التهاب مجرى الهواء وإعادة التشكيل الناجم عن IL-4 و IL-13"، ولذلك، يعتقد الباحثون أن تقليل وظيفة هذه الإنترلوكينات يجب أن يقلل من استجابة الربو لمسببات الحساسية.

قام الدكتور بينغ وزملاؤه بتصميم خلايا CAR T التي من شأنها أن تستهدف الدوافع المتنوعة لتفاعلات الحساسية، وركزوا أولاً على IL-5، ثم شملوا IL-4، و IL-13، وقال المؤلفون: "نحن نطلق على هذه الخلايا إسم 5TIF، وقد تم تعديل خلايا 5TIF أيضاً لإفراز بروتين IL-4 الذي يحجب إشارات IL-4 و IL-13، والتي تم تحديدها كخلايا 5TIF4.

حقن خلايا 5TIF4 في الفئران خفف أعراض الربو

ثم تم حقن الخلايا 5TIF و5TIF4 في الفئران، والتي تمت مراقبتها باستمرار، وكتب المؤلفون: "في نماذج الربو، أدى حقن خلايا 5TIF4 مرة واحدة في الفئران ذات الكفاءة المناعية الكاملة، دون أي نظام تكييف، إلى قمع مستمر لالتهاب الرئة وتخفيف أعراض الربو".