اكتشاف دواء يذيب الأورام السرطانية

علوم

بيمبروليزوماب عقار مناعي يحدث ثورة في علاج سرطان الأمعاء

3 حزيران 2024 17:08

قال الأطباء أن عقار العلاج المناعي  "بيمبروليزوماب" قد "غير قواعد اللعبة" في علاج سرطان الأمعاء. فهو يذيب الأورام بفعالية عالية، مما يزيد بشكل كبير من فرص الشفاء ويمكن أن يحل محل الحاجة إلى الجراحة.

فعالية عقار بيمبروليزوماب في علاج الأورام

يستهدف عقار بيمبروليزوماب بروتين محدد على سطح الخلايا المناعية، مما يجعلها تبحث عن الخلايا السرطانية وتدمرها. 

وأظهرت تجربة سريرية أن إعطاء الدواء قبل الجراحة كان أكثر فعالية من العلاج الكيميائي، حيث زاد عدد المرضى الذين تم إعلان شفائهم. وقد تم عرض هذه النتائج في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري، وهو أكبر مؤتمر للسرطان في العالم.

وقال البروفيسور مارك سوندرز، استشاري الأورام السريرية في كريستي، أن نتائج التجربة كانت "مثيرة للاهتمام حقاً، يمكن أن يغير العلاج المناعي قبل الجراحة قواعد اللعبة بالنسبة لهؤلاء المرضى المصابين بهذا النوع من السرطان، ولا يقتصر الأمر على أن النتيجة أفضل فحسب، بل إنها تنقذ المرضى من المزيد من  العلاج الكيميائي التقليدي، والذي غالباً ما يكون له آثار جانبية كثيرة، وفي المستقبل، قد يحل العلاج المناعي محل الحاجة إلى الجراحة".

معدل الوفيات بسرطان الأمعاء

يعد سرطان الأمعاء السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم، وهناك أكثر من 1.9 مليون حالة جديدة وأكثر من 900 ألف حالة وفاة سنوياً وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

اختبار فاعلية عقار بيمبروليزوماب في علاج سرطان الأمعاء

وفي التجربة، التي أشرفت عليها جامعة لندن، قام الباحثون بتجنيد 32 مريضاً يعانون من المرحلة الثانية أو الثالثة من سرطان الأمعاء من خمسة مستشفيات في المملكة المتحدة، وكان حوالي 15% من المرضى المصابين بسرطان الأمعاء في المرحلة الثانية أو الثالثة لديهم تركيب جيني وراثي محدد يساعد على حدوث هذا السرطان. 

تم إعطاء المرضى دواء بيمبروليزوماب، المعروف أيضاً باسم كيترودا، لمدة تسعة أسابيع قبل الجراحة بدلاً من العلاج المعتاد بالعلاج الكيميائي والجراحة، ثم تمت مراقبتهم بمرور الوقت.

وأظهرت النتائج أن 59% من المرضى لم تظهر عليهم أي علامات للسرطان بعد العلاج بالبيمبروليزوماب، مع إزالة أي سرطان لدى الـ 41% المتبقية من المرضى أثناء الجراحة.

وكان جميع المرضى في التجربة خالين من السرطان بعد العلاج، وأعلنت جامعة لندن أنه عندما تم إعطاء العلاج الكيميائي القياسي للمرضى الذين لديهم نفس العوامل الجينية، فإن أقل من 5% لم تظهر عليهم أي علامات للسرطان بعد الجراحة.

وقال الدكتور كاي كين شيو، كبير الباحثين في التجربة واستشاري الأورام الطبية في جامعة كاليفورنيا: "تشير النتائج إلى أن بيمبروليزوماب علاج آمن وفعال للغاية لتحسين النتائج لدى المرضى الذين يعانون من سرطانات الأمعاء شديدة الخطورة، مما يزيد من فرص الشفاء، وخاصة عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة".

الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري