التستوستيرون المرتفع يهدد قلوب الرجال الأكبر سنا

علوم

ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني

8 حزيران 2024 18:11

أظهرت دراسة سابقة أن الرجال الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والذين يخضعون للعلاج ببدائل  التستوستيرون لديهم خطر أكبر للإصابة بالرجفان الأذيني.

ويؤكد الخبراء أنه من المهم أن يزن الأشخاص المخاطر والفوائد عند التفكير في العلاج ببدائل التستوستيرون، ومع ذلك، من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث لفحص العلاقة بين مستويات هرمون التستوستيرون ومخاطر الرجفان الأذيني. 

ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون تسبب الإصابة بالرجفان الأذيني

وربطت دراسة جديدة بالاعتماد على الدراسة السابقة بين ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأصحاء كبار السن وزيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو حالة قلبية شائعة تزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

 حيث وجدت تجربة سريرية حديثة أن الرجال الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والذين يتناولون العلاج ببدائل التستوستيرون، أو TRT، قد يكون لديهم ارتفاع في خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

لكن النتائج الجديدة، التي نشرت في مجلة The Lancet، تشير إلى أن الرجال الذين لديهم مستويات أعلى بشكل طبيعي من هرمون التستوستيرون وليس لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب قد يكون لديهم أيضاً خطر مرتفع للإصابة بالرجفان الأذيني.

مخاطر ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتور كامي تران، من جامعة موناش بأستراليا: "تظهر نتائجنا أنه حتى عند الرجال الأصحاء الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً وليس لديهم تاريخ سابق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الرجفان الأذيني، فإن الارتباط بين ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون والرجفان الأذيني لا يزال واضحاً". 

وعلى الرغم من أن الدراسة لا تثبت العلاقة السببية، إلا أن تران قالت أن النتائج تشير إلى أن الرجفان الأذيني "قد يكون نتيجة سلبية" لارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، وقالت: "يجب أن يكون الأطباء على دراية بهذا الخطر عند تقييم تركيزات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأكبر سناً".

الرجفان الأذيني 

يذكر أن الرجفان الأذيني هو الشكل الأكثر شيوعاً من أشكال عدم انتظام ضربات القلب، وتتراوح أعمار حوالي 70% من الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني بين 65 و 85 عاماً، وتتساوى المعدلات تقريباً بين الرجال والنساء.

أعراض الرجفان الأذيني

ويعاني الأشخاص المصابون بالرجفان الأذيني من عدم تنسيق الغرف العلوية والسفلية للقلب بشكل صحيح، مما يتسبب في نبض القلب بشكل غير طبيعي، فيكون إما بطيئاً جداً أو سريعاً جداً أو غير منتظم على الإطلاق، ولا يعاني بعض الأشخاص من أي أعراض، بينما قد يشعر البعض الآخر بالخفقان في الصدر، أو دوار، أو ضيق في التنفس، أو ألم في الصدر.

مجلة The Lancet