أخبار

التغير المناخي يجعل الشركات المالية العالمية تخاطر بخسارة ترليون دولار

22 شباط 2020 16:09

أظهر تقرير جديد أن قطاع الخدمات المالية في العالم يخاطر بخسائر تصل إلى تريليون دولار في حال فشلت في الاستجابة بسرعة لتغير المناخ والتحولات في السياسات الاقتصادية المتغيرة مثل فرض ضريبة الكربون.

أظهر تقرير جديد أن قطاع الخدمات المالية في العالم يخاطر بخسائر تصل إلى تريليون دولار في حال فشلت في الاستجابة بسرعة لتغير المناخ والتحولات في السياسات الاقتصادية المتغيرة مثل فرض ضريبة الكربون.

ويأتي هذا التقرير الصادر عن المستشار المالي أوليفر وايمان الذي نشر أمس كضغط على الصناعة لتسريع الجهود للمساعدة في تخصيص رأس المال بشكل أفضل في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون قبل محادثات المناخ للأمم المتحدة التي ستعقد في شهر نوفمبر في غلاسكو، اسكتلندا.

وقال التقرير أن الشركات المالية العالمية تحتاج إلى حساب وتقليل تعاملها مع الصناعات ذات الانبعاثات الضارة والملوثة مثل النفط والغاز، ويأتي وسط مخاوف بشأن مقدار مخاطر الائتمان المحتملة المرتبطة بالمناخ على ميزانيات المقرضين، حيث ستواجه البنوك في بلدان عدة مثل بريطانيا وفرنسا اختبارات تأثير تغير المناخ على رؤوس أموالها الحالية قريبا.

كما ووجد تحليل أوليفر وايمان أنه إذا تم فرض ضرائب على الكربون عند مستوى 50 دولارا مقابل كل طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في اثنين من أكثر الصناعات تلويثاً، وهما توليد الطاقة بالنفط والغاز، فإن هذا سينتج عنه خسائر ائتمانية تقدر بـ 50 مليار دولار إلى 300 مليار دولار في كلا القطاعين.

ووجد التقرير أيضاً أن احتمالية التخلف عن السداد الائتماني في القطاعات زادت مرتين أو ثلاث مرات للشركات الأكثر تأثرا بالتغير المناخي.

ومن خلال الاستقراء في جميع الصناعات، قال المستشار المالي الذي يتخذ من نيويورك مقرا له أن الخسائر المالية قد تصل إلى تريليون دولار في المجمل.

وقال البنك الدولي أن خطر فرض مثل هذه الضريبة على الشركات أمر حقيقي، حيث قال نصف الموقعين على اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 أنهم يفكرون بنشاط في فرض ضريبة على الكربون.

وتستعد البنوك لجولة صعبة محتملة للاجتماعات السنوية مع المستثمرين فيما يتعلق ببيانات اعتماد الاستدامة الخاصة بهم، في حين تخطط مجموعة الاحتجاجات Extinction Rebellion لموجة جديدة من العمل ضد قطاع الصناعات والقطاع المالي بشكل عام.

وهناك قلة من الشركات العاملة في صناعة الخدمات المالية، بما في ذلك شركات التأمين ومديري الأصول ، تقوم بوضع نماذج لمخاطر المناخ على مستوى معتدل وجيد .

كما وقدر أن سوق التمويل المستدام سيكون لديه أكثر من 100-150 مليار جنيه إسترليني من الإيرادات المحتملة التي يحصل عليها عبر الاستثمار والتمويل و تحليل البيانات والاستشارات على مدى 5-10 سنوات القادمة.

النهضة نيوز