فيروس كورونا

متفرقات

بعد التعافي منه: هل يعود فيروس كورونا للنشاط من جديد..؟

11 نيسان 2020 13:25

وجد باحثون أن المرضى الذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد COVID-19، لا يزالون يعانون من تلف و أضرار جسدية في الأعضاء و الأنسجة الداخلية للجسم، بما في ذلك الكبد و عضلة القلب.

وجد باحثون أن المرضى الذين تماثلوا للشفاء بعد إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد COVID-19، لا يزالون يعانون من تلف و أضرار جسدية في الأعضاء و الأنسجة الداخلية للجسم، بما في ذلك الكبد و عضلة القلب.
حيث أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على المرضى الصينيين الذين أعلنت المستشفيات أنهم قد شفوا بالكامل من الفيروس، يعانون من ضعف و ضرر دائم في وظائف الكبد و عضلة القلب، و ذلك وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.
و قال الدكتور هارلاون كرومهولتز، طبيب القلب بجامعة ييل الأمريكية في لقاء مع الصحيفة: " إن فيروس كورونا التاجي المستجد ليس مجرد فيروس يتسبب في اضطراب بالجهاز التنفسي كما كنا نعتقد، فهو يمكن أن يؤثر على القلب و الكبد و الكليتين و الدماغ و نظام الغدد الصماء و الدورة الدموية أيضا. حيث يرتبط الالتهاب الذي يتسبب به الفيروس بعد اندفاع الجهاز المناعي للاستجابة له، بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية أيضا ".
في الوقت الراهن، أصبح الباحثون يتساءلون أيضا عما إذا كان فيروس كورونا التاجي يمكن أن يبقى كامنا أو خاملا في الجسم لسنوات أو حتى لعقود، و إن كان قد يعود للحياة و النشاط من جديد. حيث يبدون خشيتهم من أن يتبع نفس سلوكيات فيروس الهربس الذي يسبب جدري الماء، و الذي يمكن أن يبقى خاملا لعقود ثم يعود ليتحور إلى مرض القوباء المنطقية في وقت لاحق.

  • ما هو مرض القوباء المنطقية.؟

ينتج مرض القوباء المنطقية من الإصابة بعدوى فيروسية، تُسبب ظهور طفح جلدي مترافق مع ألم، يمكن أن يُصيب أي مكان في الجسم، ولكنه في أغلب الحالات يظهر على شكل شريط من البثور، في المنطقة المحيطة للخصر إمّا على الجانب الأيسر أو الأيمن من تلك المنطقة.
تحدث الإصابة بمرض القوباء من فيروس يُدعى بفاريسيلّا زوستر، وهو ذات الفيروس المُسبب لمرض الجَدَري، ليستقر الفيروس بشكل غير نَشِط في الجسم، خاصةً في الأنسجة العصبية قُرْب منطقة الحبل الشوكي والدماغ، وذلك بعد الإصابة بجدري الماء ثم يستعيد الفيروس نشاطه بعد سنوات من الإصابة بمرض الجَدَري، مُسببًا مرض القوباء المنطقية.
أعراض المرض تتمثل بـ:
الشعور بحرقة، وخز أو تنميل في طبقة الجلد المُصاب. الشعور بالتعب المُصاحب للمرض في العادة، كالشعور بالقشعريرة، الحُمّى، الصداع واضطرابات في المعدة. ظهور بثور مملوءة بالسوائل. حساسية الجلد عند لمسها. الرغبة بحكّ المنطقة المُصابة مع الشعور بألم شديد فيها. و ربما تصل الأعراض إلى فقدان الرؤية حتى، وذلك بناءً على المكان من الجسم الذي أُصيب بمرض القوباء المنطقية.
وقد تكون حالة القوباء المنطقية بسيطة إلى مُعتدلة لدى بعض الأشخاص، حيث تتمثّل الأعراض لديهم بظهور حكّة خفيفة، وبالمقابل قد يُسبب مرض القوباء المنطقية الإحساس بألم شديد في المنطقة المُصابة، وذلك عند لمسها أو مرور نسيم لطيف من الهواء.

النهضة نيوز