سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار

أخبار لبنان

هل يعود سعر صرف الليرة اللبنانية إلى سابق عهده؟

2 أيار 2020 05:17

بعد الارتفاع الجنوني على سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، الذي يعني انهيار العملة الوطنية للبنان، بات التساؤل عن مستقبل سعر صرف الليرة اللبنانية، يشغل بال اللبنانيين، الذين صدموا بالار

بعد الارتفاع الجنوني على سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، الذي يعني انهيار العملة الوطنية للبنان، بات التساؤل عن مستقبل سعر صرف الليرة اللبنانية، يشغل بال اللبنانيين، الذين صدموا بالارتفاع الجنوني على أسعار السلع، وأيضاَ، على ضعف القيمة الشرائية للعملة الوطنية.

علماً أن السعر الرسمي لصرف الليرة اللبنانية والذي حدده مصرف لبنان، هو 1500 ليرة للدولار، فيما وصل سعر صرف الليرة اللبنانية مؤخراً إلى مستويات قياسية، عندما جاوز سعر الصرف حاجز الـ 4000.

مستقبل الليرة اللبنانية

يجيب الباحث والمحلل السياسي اللبناني حسام مطر على تساؤل الشارع حول مستقبل الليرة اللبنانية، موضحاً أن الشارع اللبناني بدأ يتطبع ويتأقلم على الارتفاع الجنوني على سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، وعن امكانية عودة سعر صرف الليرة إلى سابق عهده، يقول مطر خلال استضافة سابقة له على قناة otv"": أن سعر صرف الليرة اللبنانية لن يرجع كما كان عليه في السابق مطلقاً" أما لماذا؟ فيوضح مطر: "إن الناتج المحلي اللبناني كان يتراوح بين 50 إلى 55 مليار دولار، ونزل في هذه الأيام إلى 30 مليار دولار، ما يعني أن متوسط دخل الفرد اللبناني في العام كان ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف دولار، لكن في هذه الظروف سيصبح متوسط دخل الفرد في العام أقل من 5 آلاف دولار".

يتابع الباحث مطر شارحاً:" أنت كمواطن يجب أن تعتبر أن نصف دخلك وقوتك الشرائية راحت؛ بالتالي، فإن على نمط حياتك أن يتغير".

ونصح مطر اللبنانيين إلى تغيير نمط حياتهم وفقاً للتغيرات المالية الجديد، قائلاً: يجب أن يغير اللبنانيين نمط حياتهم كاملاً، ويجيبوا على أسئلة مصيرية حول طبيعة التسوق والسفر وحتى الإنجاب".

اقرأ أيضاً: سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم الجمعة 1/5/2020 سعر الدولار في لبنان

وبين مطر أن لبنان سقط من الدول ذات الدخل المتوسط، إلى الدول ذات الدخل المنخفض، وشدد المحلل السياسي، أن على اللبنانيين، أن يخرجوا من حالة انتظار الوهم.

وتابع مطر متسائلاً: " بدكم تعرفوا، ليش كنا عم نصرف كثير في البلد؟" وأجاب: "كان لبنان يثبت سعر صرف الدولار مقابل الليرة على 1500، لأننا كنا نقوم باستدانة الدولار من الخارج، ونستقبل التدفقات الخارجية للدولار، ونقيم هذا التوازن".

وأكمل الباحث والمحلل السياسي شارحاً: "متى يحدث تثبيت للاقتصاد في أي بلد؟، عندما يكون النمو الاقتصادي متواصل، فتبقى العملة مستقرة، أو بتثبيت نقدي، أي من خلال الاستدانة من الخارج، لذا؛ فإن سعر صرف الليرة على 1500 ليس قيمة حقيقة للعملة المحلية".

سعر صرف الليرة اللبنانية

جدير بالذكر أن الليرة اللبنانية تشهد انهياراً في قيمتها، حيث تراجع سعر الصرف، من 1500 ليرة لكل دولار، إلى 4300 لكل دولار.

وبدأ الانهيار الاقتصادي في سعر صرف الليرة اللبنانية، عبر اندلاع التظاهرات في لبنان، واستقالة الرئيس سعد الحريري من الحكومة اللبنانية، وما تبع ذلك، من تدهور الحالة الأمنية والاقتصادية في البلاد.

مساعدة من صندوق النقد الدولي

بدوه وقع رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب ووزير المالية غازي وزني يوم أمس الجمعة، طلب مساعدة صندوق النقد الدولي للبنان، وذلك ضمن الخطة الاقتصادية التي أعلن عنها دياب لإنقاذ البلاد من الهوة المالية العميقة التي يعيشها. 

 

 

النهضة نيوز - بيروت