الولايات المتحدة تتخلى تماما عن الحياد بشأن قضية بحر الصين الجنوبي

أخبار

الولايات المتحدة تتخلى تماما عن الحياد بشأن قضية بحر الصين الجنوبي

16 تموز 2020 14:09

صرح رئيس المعهد الوطني الصيني لدراسات بحر الصين الجنوبي وو شي تشون أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تخلت عن حيادها بشأن قضية بحر الصين الجنوبي بشكل كامل.

صرح رئيس المعهد الوطني الصيني لدراسات بحر الصين الجنوبي وو شي تشون أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تخلت عن حيادها بشأن قضية بحر الصين الجنوبي بشكل كامل.

وفي مقابلة مع صحيفة جلوبال تايمز ليلة أمس الأربعاء، قال وو شي تشون أن الولايات المتحدة الأمريكية قد انحازت تماماً إلى الجانب الفلبيني والمطالبين الآخرين من جنوب شرق آسيا على بحر الصين الجنوبي، وقد تخلت تماماً عن التزامها بالحفاظ على موقف محايد بشأن النزاعات المتعلقة بالسيادة الإقليمية ذات الصلة.

وتأتي تصريحات وو شي تشون بعد تصريحات صادرة عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في يوم الاثنين الماضي، التي قال خلالها أن ادعاءات بكين حول حقوق نفوذها على الموارد البحرية في بحر الصين الجنوبي غير قانونية تماماً، متهما الصين بحملة بشن حملة تسلط شديدة للسيطرة على الموارد البحرية. كما وأضاف بومبيو أن ما يسمى بقرار التحكيم في بحر الصين الجنوبي الموقع عام 2016 ملزم قانونيا لكل من الصين والفلبين.

ورداً على ذلك، أعربت الصين عن معارضتها الشديدة لتصريحات بومبيو وحثت الولايات المتحدة على التوقف عن التدخل في القضية الإقليمية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة ليست دولة معنية بشكل مباشر في هذه النزاعات.

بالإضافة إلى ذلك، وصف وو شي تشون تصريحات بومبيو بأنها أحدث نقطة تحول في سياسة واشنطن بشأن قضية بحر الصين الجنوبي، قائلاً أنها تشير إلى أن الولايات المتحدة قد تخلت بالكامل عن سياستها الحيادية.

كما وشدد وو شي تشون على أن موقف الصين من قرار التحكيم الصادر عام 2016 واضح تماماً ورافض، مضيفاً: "نحن لا نقبل أو نشارك في التحكيم ولن نعترف أو نقبل ردود الفعل ذات الصلة ولن نقبل أي مطالبات أو إجراءات مبنية عليه. لقد كان قرار التحكيم غير صالح وغير قانوني من وجهة نظر الصين منذ إقراره".

وعلاوة على ذلك، أوضح وو شي تشون أن جزر "نانشا" لا يمكن فصمها عن الصين باعتبارها ذات "وحدة سياسية وجغرافية مستقلة"، مضيفاً أن الصين تطالب بفرض سيادتها ونفوذها على جزر نانشا بالكامل، ومشيراً إلى أن كل من شعاب ميجى وشعاب ريناى لا ينفصلان عن جزر نانشا.

بالإضافة إلى ذلك، عقد عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني "وانغ يى"، ووزير الخارجية الفلبينى "تيودورو لوكسين" مؤتمراً عبر تقنية الفيديو يوم الثلاثاء الماضي، حيث قال وانغ يى أن الصين ستواصل العمل مع دول المنطقة، بما في ذلك الفلبين، لحل القضايا البحرية من خلال الحوار والمشاورات السياسية والتمسك بمبادئ إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، والتوصل إلى مسودة قواعد سلوك ملزمة لجميع الأطراف في بحر الصين الجنوبي بأسرع وقت ممكن.

في حين قال تيودورو لوكسين أن الفلبين ترغب في العمل مع الصين لحل النزاعات بشأن بحر الصين الجنوبي من خلال المشاورات الثنائية الودية و تعزيز التعاون البحري و حماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بشكل مشترك.

النهضة نيوز