الصين تنتقد بومبيو بسبب ما وصفته بـ"أكاذيبه السياسية"

أخبار

الصين تنتقد مايك بومبيو بسبب ما وصفته بـ"أكاذيبه السياسية"

11 آب 2020 16:18

انتقدت الصين مساء اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن ما وصفته بكين بأنه "أكاذيب سياسية".

انتقدت الصين مساء اليوم الثلاثاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن ما وصفته بكين بأنه "أكاذيب سياسية".

وفي مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الصينية بكين صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليجيان تشاو: "لقد أدلى الوزير بومبيو مراراً وتكراراً بتعليقات غير صحيحة بشأن القضايا المتعلقة بهونغ كونغ، وقد اتهم زوراً جهود الصين المشروعة لحماية الأمن القومي الصيني. لكن الحقيقة هي أن أكاذيب بومبيو السياسية لا أساس لها من الصحة على الإطلاق".

الجدير بالذكر أن تصريحات تشاو تأتي في إطار الرد على تعليقات بومبيو حول اعتقال قطب الإعلام في هونغ كونغ "جيمي لاي تشي-ينغ" من قبل الشرطة صباح يوم أمس الاثنين وما تلاه من مداهمة على مكتب صحيفة آبل ديلي التي يديرها.

وكان بومبيو قد قال في مؤتمر العمل السياسي للمحافظين بعد فترة وجيزة من إعلان نبأ اعتقال جيمي لاي: "لم يكن للسيد لاي أكثر من كونه شخصا وطنيا يريد تحقيق أشياء جيدة لشعب هونغ كونغ، وإنني لست متفائلا بالنظر إلى ما رأيناه صباح اليوم، حيث يجب على الحكومة الصينية أن تغير ما تفعله".

الجدير بالذكر أنه منذ أن أقرت الصين قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، تعرض القانون لانتقادات شديدة من الغرب، وخاصة من قبل الولايات المتحدة.

كما وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية واشنطن لانسحابها أحادي الجانب من منظمة الصحة العالمية، مضيفاً أن خطوتها هذه مثال آخر على نهجها الأحادي الذي يقوض الجهود الدولية لمكافحة جائحة فيروس كورونا، وتأثيره السلبي الخطير على البلدان النامية التي تحتاج بشكل عاجل إلى دعم دولي، حاثا جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل دعم التعددية ودعم منظمة الصحة العالمية في الاستمرار في لعب دور قيادي في التعاون العالمي ضد جائحة فيروس كورونا.

النهضة نيوز