الرصد العسكري

وزارة الدفاع الروسية : إيران هي شريكنا الاستراتيجي

23 آب 2020 15:31

أكد وزير الدفاع الروسي  الجنرال سيرجي شويغو على أن هناك أهدافا ومصالح استراتيجية واقليمية ودولية مشتركة بين كل من طهران وموسكو، وشدد شويغو على أهمية تطوير التعاون الدفاعي العسكرية المشترك بين الجانبين

أكد وزير الدفاع الروسي  الجنرال سيرجي شويغو على أن هناك أهدافا ومصالح استراتيجية واقليمية ودولية مشتركة بين كل من طهران وموسكو، وشدد شويغو على أهمية تطوير التعاون الدفاعي العسكرية المشترك بين الجانبين.

 وجاءت تلك التصريحات خلال لقاء مع وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، مساء اليوم الأحد على هامش منتدى Army 2020 العسكري السنوي في روسيا.

بالإضافة إلى ذلك، شدد الجنرال شويغو على ضرورة استمرار التعاون الإقليمي بين روسيا و إيران لإرساء السلام و الاستقرار في المنطقة. مضيفا أن التعاون الروسي-الإيراني يتطور باستمرار ويتعافى تدريجيا من القيود المفروضة بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

و أشار الجنرال شويغو إلى أنه على الرغم من الوضع الصعب الذي تمر به البلدين في ظل استمرار تفشي الجائحة الفيروسية، إلا أن الاتصالات بين موسكو و طهران لا تزال مكثفة للغاية ، حيث أن الوضع الوبائي يعود تدريجيا إلى طبيعته و أن الجانبين يعودان إلى عقد أحداث مهمة و متعددة الأطراف ، فبفضل منتدى Army 2020 ، أتيحت الفرصة للوفد الإيراني الزائر للتعرف على أحدث الأسلحة والتقنيات الدفاعية العسكرية الروسية.

من جانبه ثمن وزير الدفاع الإيراني المواقف الإيجابية و البناءة لروسيا ضد القرار الأمريكي الأخير المعادي لإيران ، مضيفا : " إن الاجتماعات المهمة بين البلدين مستمرة على مستوى عالي و مرضي . حيث أن توسيع و تطوير العلاقات بين كل من طهران و موسكو أمر ضروري و حتمي . ففي السنوات الأخيرة ، أطلقت الدولتين جهودا مشتركة و هادفة لمواجهة السياسات الأحادية و البلطجة الأمريكية من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة ".

و أضاف العميد حاتمي : " إن الرد الواقعي لمجلس الأمن الدولي و رفض القرار الأمريكي الأخير المناهض لإيران بشأن تمديد حظر الأسلحة ضد إيران ، أدى إلى التسبب بهزيمة كبرى للولايات المتحدة الأمريكي و حلفائها الإقليميين مرة أخرى ، و قد أكد المعارضة و الرفض العالمي للسياسة الأحادية و التفرد الأمريكي . فقد كان رد فعل أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة على تفعيل آلية Snap Back و إعادة فرض العقوبات على إيران ردا قاسيا و واضحا لمطالب أمريكا المفرطة ".

بالإضافة إلى ذلك ، أشار حاتمي إلى أن الاستراتيجيات المشتركة التي تطبقها طهران و موسكو في حل الشؤون الإقليمية يمكن أن تحقق السلام و الاستقرار في المنطقة رغم السياسات الأحادية الأمريكية .

النهضة نيوز - بيروت