لقاء وهبة وسفير مصر

أخبار لبنان

سفير مصر بعد لقائه شربل وهية: اللبنانيون​ ليسوا بحاجة لمن يقول لهم كيف يشكلون حكومة

24 آب 2020 14:05

التقى سفير مصر ​ياسر علوي ​وزير الخارجية​ والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​شربل وهبة​، واعلن بعد اللقاء أنّ "البحث تناول ال​مساعدات​ التي قدمتها مصر ل​لبنان​ جراء ​انفجار​ مرفأ ​بيروت​، والتي تغطي ك

التقى سفير مصر ​ياسر علوي ​وزير الخارجية​ والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال ​شربل وهبة​، واعلن بعد اللقاء أنّ "البحث تناول ال​مساعدات​ التي قدمتها مصر ل​لبنان​ جراء ​انفجار​ مرفأ ​بيروت​، والتي تغطي كل القطاعات وهي مساعدات على المدى ​القصير​".

متابعا "كما ناقشنا الاستحقاقات على المدى الطويل وتمنيات مصر بأن يتم التحرك سريعا بالمشاورات لتكليف رئيس ​الحكومة​ ومن ثم تأليفها كي يتسنى الانتقال من مرحلة الدعم الانساني الى مرحلة الدعم الاقتصادي السياسي وخروج لبنان من أزمته والذي ستقتضي نوعا آخر من الدعم غير الدعم الانساني لتأمين مقومات الصمود والشرط الرئيسي لذاك الدعم هو الحكومة".

ورأى علوي أنّ "اللبنانيون​ ليسوا بحاجة لمن يقول لهم كيف يشكلون حكومة، فالدستور ينظم طريقة محددة جدا لاختيار الحكومة، وهذا ما يجب تنفيذه التزاما ب​الدستور اللبناني".

من جّهته أعرب وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة "عن تقدير بلاده للمساعدات التي تقدمها مصر إلى لبنان في إطار الجسر الجوي الإغاثي المصري بين ​القاهرة​ وبيروت".

وثمّن وهبة "المساعدات الإغاثية التي تقدمها مصر إلى لبنان من خلال الجسر الجوي الإغاثي، وكذلك من خلال الجسر البحري"، مؤكدا أنها "تعكس دور مصر المحوري كأكبر دولة عربية والعلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين".


وأعلنت السفارة المصرية في بيان أنّه "تم خلال اللقاء استعراض التطورات السياسية والتطلع إلى التعجيل بالدعوة إلى ​الاستشارات النيابية​ الملزمة في سبيل ​تشكيل الحكومة​ ​الجديدة​، حتى يتسنى الانتقال من مرحلة تقديم المساعدات الإنسانية وتعزيز مقومات الصمود لتجاوز تداعيات مرحلة الانفجار المدمر الذي وقع بميناء بيروت البحري، إلى المواجهة الشاملة لجوهر ​الأزمة​ الاقتصادية والسياسية في لبنان، بما يتيح تجاوزها واستعادة لبنان لمكانته ودوره".


من جهة أخرى، بحث الوزير وهبة مع كل من سفيرة ​الدنمارك​ ميريتي يول وسفير ​كوريا​ يونغ داي وون التطورات وسبل مساعدة لبنان وايجاد حلول مشتركة للمضي قدما في خطة النهوض والاصلاح.

النهضة نيوز