تناول الموز بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض باركنسون

علوم

تناول الموز بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض باركنسون

26 آب 2020 13:08

يعد مرض باركنسون حالة صحية مرضية تنتج عن فقدان الخلايا العصبية في جزء معين من الدماغ لقدرتها على النشاط حيث تستخدم هذه الخلايا للمساعدة في إرسال الرسائل والإشارات الكهربائية بين الدماغ والجهاز العصبي في الجسم

يعد مرض باركنسون حالة صحية مرضية تنتج عن فقدان الخلايا العصبية في جزء معين من الدماغ لقدرتها على النشاط، حيث تستخدم هذه الخلايا للمساعدة في إرسال الرسائل والإشارات الكهربائية بين الدماغ والجهاز العصبي في الجسم.

والجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بمرض باركنسون تميل إلى التطور تدريجيا مع التقدم في العمر، حيث أنها لا تظهر إلى بشكل خفيف وبالكاد يمكن ملاحظته في البداية. ولكن لحسن الحظ، إن واحدة من أفضل وأسهل الطرق لتجنب تطور هذه الأعراض هو إجراء بعض التغييرات الطفيفة على نظامك الغذائي.

وحذرت جمعية مرض باركنسون الأمريكية (APDA) من أن تناول الموز بانتظام قد يزيد من خطر الإصابة بأعراض باركنسون، حيث أن هذه الفاكهة الاستوائية تزيد من فرص الإصابة بالإمساك، وهي علامة مرضية شائعة لمرض باركنسون.

كما وأضافت أنه يجب تجنب تناول الموز وبعض الأطعمة الأخرى لأنها من المحتمل أن تزيد من سوء حالة الإمساك، وأن التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة قد يأخذ بعض الوقت ويحتاج للصبر، ولكنه ضروري للحفاظ على حياتك صحية وسليمة، فمن المهم تناول العدد المناسب من حصص كل مجموعة غذائية يومياً، مع التركيز على التغذية المتوازنة وتناول كميات كبيرة من الألياف، خاصة وأن بعض الأطعمة تزيد من الإمساك، بما في ذلك منتجات الألبان والأطعمة المقلية واللحوم والموز والأطعمة السكرية والدقيق الأبيض.

والجدير بالذكر أن العديد من الخبراء الصحيين يقولون أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف آلام الإمساك لدى مرضى باركنسون، حيث يجب على الجميع شرب ما بين ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميا للحفاظ على ترطيب الجسم. كما ويجب أن يتكون نصف طبق العشاء الخاص بك من الفاكهة والخضروات، وذلك من أجل الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي.

وبحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تشمل العلامات الشائعة لمرض باركنسون الرعاش وبطء الحركة وتيبس العضلات. كما وأن حالة تيبس العضلات يمكن أن تجعل تعابير الوجه أكثر جدية وحدة مع مرور الوقت، ثم يبدأ الشخص بالمعاناة من رعشة اليدين خاصة عند الاسترخاء.

النهضة نيوز