تركيا تسعى إلى تهميش الاتحاد الأوروبي في النزاعات البحرية مع اليونان

أخبار

تركيا تسعى إلى تهميش الاتحاد الأوروبي في النزاعات البحرية مع اليونان

27 آب 2020 15:20

قالت تركيا أنها منفتحة على إجراء محادثات ثنائية مع اليونان بشأن النزاعات الإقليمية في البحر المتوسط وبحر إيجة معلنة عن رفضها لأي دور لقوى الاتحاد الأوروبي التي تدعم المواقف اليونانية

قالت تركيا أنها منفتحة على إجراء محادثات ثنائية مع اليونان بشأن النزاعات الإقليمية في البحر المتوسط وبحر إيجة، معلنة عن رفضها لأي دور لقوى الاتحاد الأوروبي التي تدعم المواقف اليونانية.

ودعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مساء اليوم الخميس إلى إجراء حوار مع أثينا دون مشاركة أي أطراف ثالثة.

bc-turkey-seeks-to-sideline-eu-in-maritime-disputes-with-greece.png
النزاعات الإقليمية في البحر المتوسط وبحر إيجة بين تركيا واليونان

وفي مقابلة تلفزيونية مع وكالة الأناضول التي تديرها الدولة، اتهم خلوصي أكار فرنسا بانتهاك الاتفاقيات الدولية من خلال نشر طائراتها الحربية في قبرص لدعم الإدارة القبرصية اليونانية، مضيفاً: "في حال وافق نظرائنا اليونانيون، فإننا نرغب في استضافتهم هنا في الأيام المقبلة. إننا نفضل الحوار، فنحن نريد السلام ولكننا نريد أيضاً أن يتم احترام حقوقنا".

ومن المتوقع أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في برلين يوم غد الجمعة لمناقشة علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا وسط التوترات المتزايدة في شرق البحر المتوسط الغني بالنفط والغاز الطبيعي، حيث أصبحت هذه المنطقة نقطة ساخنة لاستكشاف النفط بعد أن تم تأكيد اكتشافات كبيرة من الغاز الطبيعي من قبل كل من قبرص وإسرائيل ومصر، حيث دفعت محاولة تركيا لتأمين حصة لها من تلك الموارد إلى تعميق التوترات مع أعضاء الاتحاد الأوروبي واليونان وقبرص.

النهضة نيوز