أخبار

"الموساد" حاول تهريب رفات إيلي كوهين قبل 40 عاماً.. طالع التفاصيل

5 تموز 2019 15:04

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "الموساد" حاول تهريب رفات الجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين من سوريا قبل حوالي 40 عاماً، إلا أن العملية باءت بالفشل. وأوضح موريس كوهين شقيق الجاسوس أنَّ حالة  من عدم اليقي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "الموساد" حاول تهريب رفات الجاسوس الإسرائيلي ايلي كوهين من سوريا قبل حوالي 40 عاماً، إلا أن العملية باءت بالفشل.

وأوضح موريس كوهين شقيق الجاسوس أنَّ حالة  من عدم اليقين المحيطة بمكان دفن شقيقه ومحاولة فاشلة كما يبدو لاستعادة رفاته.

وقال موريس كوهين في التسجيل، الذي تم بثه يوم الأربعاء:"هناك رواية تفيد بأن الرئيس السابق حافظ الأسد وضع (الجثة) في مخيم محاطة بكتيبة من الدبابات لحمايتها.

وقال: "آخرون يقولون إن متهورين قاموا بحرق الجثة، ولكن أشك بصحة هذه الرواية لأنها (الجثة) كانت ورقة مساومة سياسية مهمة"، مضيفاً :"أنا شبه متأكد من أن السوريين يحافظون على سرية كبيرة في هذه المسألة، لدرجة أن قلة من الناس فقط تعرف مكانه، لأنه كانت هناك محاولة لاختطاف الرفات. لقد تم أخذ الجثة إلى الحدود اللبنانية-السورية".

ولم يقدم كوهين أي دليل أو تفاصيل إضافية في التسجيل حول هذه المحاولة أو سبب فشلها. وذكرت القناة 12 أن محاولة تهريب الرفات جرت قبل نحو 40 عاما.

ونجح إيلي كوهين في الوصول إلى مراتب عليا في القيادة السورية في ستينيات القرن الماضي والحصول على معلومات استخباراتية سرية للغاية قبل القبض عليه وإعدامه علنا في دمشق عام 1965.