متفرقات

إليك هذه الأطعمة التي ستساعدك على محاربة الالتهابات

31 آب 2019 18:40

يقول الأطباء إن: "واحدة من أفضل الطرق لتقليل الالتهابات لا تكمن في خزانة الدواء، بل في الثلاجة و الأطعمة التي نتناولها"، إذ من خلال اتباعك لنظاماً غذائياً مضاداً للالتهابات، يمكنك محاربة الالتهابات لل

يقول الأطباء إن: "واحدة من أفضل الطرق لتقليل الالتهابات لا تكمن في خزانة الدواء، بل في الثلاجة و الأطعمة التي نتناولها"، إذ من خلال اتباعك لنظاماً غذائياً مضاداً للالتهابات، يمكنك محاربة الالتهابات للأبد .

  • كيف يساعدنا اتباع نظام غذائي في محاربة الالتهابات ؟

يصبح نظام المناعة لديك نشطاً عند تعرف جسمك على أي شيء غريب، مثل الميكروبات الهوائية أو لقاح النبات أو المادة الكيميائية. والتي تعتبر من أهم مسببات الالتهابات لدى الانسان، فحين تقوم مناعتك بتوجيه نوبات متقطعة من الالتهابات بسبب وجود تلك العناصر الدخيلة والغريبة على الجسم، فهي تهدف إلى الحفاظ على صحتك من مخاطر أكبر مما تتوقع.

ومع ذلك، يستمر في بعض الأحيان الالتهاب، يوماً بعد يوم، حتى عندما لا تتعرض صحتك لأي تهديد خارجي. فحينها يصبح الالتهاب عدواً مزعجاً لك ولصحتك. فالعديد من الأمراض الرئيسية التي تصيبنا، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض الزهايمر، غالباً ما تكون مرتبطة بوجود التهاب مزمن.

ففي هذه الحالة، يجب أن تعلم أن واحدة من أقوى الأدوات التي يمكنك استخدامها لمكافحة الالتهابات لا تأتي من الصيدلية، ولكن من متجر البقالة الاعتيادية.

يقول الدكتور "فرانك هو"، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في قسم التغذية بكلية الصحة العامة بجامعة "هارفارد" : " أظهرت العديد من الدراسات التجريبية أن مكونات الأطعمة أو المشروبات قد يكون لها آثار مضادة للالتهابات ".

فكل ما عليك القيام به هو اختيار الأطعمة المناسبة المضادة للالتهابات، وقد تكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالالتهابات. بينما اختيارك باستمرار للأطعمة الخاطئة، قد يعمل على تسريع عملية إصابتك بالأمراض الالتهابية .

  • إليك قائمة بالأطعمة التي تسبب الالتهابات،  لتحاول تجنبها أو تقليل تناولها:
  • الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض و المعجنات.
  • البطاطس المقلية وغيرها من الأطعمة المقلية .
  • الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر .
  • اللحوم الحمراء مثل البيرغر و شرائح اللحم المقددة،  و اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والنقانق.
  • السمن البلدي، الدهون الحيوانية، وشحم الخنزير .

 

  • المخاطر الصحية للأطعمة المسببة للأمراض الالتهابية والالتهابات:

يقول الدكتور "هو جين تاو" : " بعض الأطعمة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب ترتبط أيضاً بالالتهابات المزمنة. فهذا ليس مفاجئاً، لأن الالتهاب يعد آلية أساسية مهمة للإصابة وتطوير هذه الأمراض ".

حيث تساهم الأطعمة غير الصحية أيضاً في زيادة الوزن، وهو بحد ذاته عامل أساسي للإصابة بالالتهابات. ولكن في العديد من الدراسات، حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار عامل السمنة، ظلت الصلة بين الأطعمة والالتهابات واضحة وجلية، مما يشير إلى أن زيادة الوزن ليست هي العامل الوحيد المساهم في نشوء الالتهابات.

يضيف الدكتور "هو" : " قد يكون لبعض المكونات الغذائية تأثيرات مستقلة على الالتهاب أكثر من زيادة السعرات الحرارية ".

  • إليكم قائمة بالأطعمة التي يجب أن يشملها النظام الغذائي المضاد للالتهابات:
  • الطماطم الحمراء الطازجة.
  • زيت الزيتون.
  • الخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ ، اللفت والملفوف  .
  • المكسرات مثل اللوز والجوز.
  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين.
  • الفواكه مثل الفراولة و التوت والكرز والبرتقال.

 

  • فوائد الأطعمة المضادة للالتهابات:

على الجانب الآخر توجد المشروبات والأطعمة التي تقلل الالتهابات وخطر الاصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالالتهابات، حيث يلاحظ على وجه الخصوص أن الفواكه والخضروات مثل العنب والتفاح والخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفينول، يساعد بشكل أساسي على محاربة الالتهابات وتقليل مخاطرها.

وقد ربطت الدراسات أيضاً المكسرات مع انخفاض خطر الاصابة بالالتهاب وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري. بالإضافة إلى تناول القهوة التي تحتوي على مادة البوليفينول وغيرها من المركبات المضادة للالتهابات، قد تحمي من الالتهابات كذلك.

  • الحمية المضادة للالتهابات:

لتقليل مستويات الالتهاب، يجب اتباع نظام غذائي صحي وشامل. فإذا كنت تبحث عن حمية تتبع عن كثب مبادئ تناول الطعام المضاد للالتهابات، وفكر في النظام الغذائي المتبع لدى سكان دول البحر الأبيض المتوسط ​، الغني بالفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والأسماك والزيوت الصحية .

بالإضافة إلى خفض الالتهاب، يمكن أن يكون للنظام الغذائي الأكثر طبيعية والأقل تسبباً بتأثيرات ملحوظة على صحتك الجسدية والعاطفية.

يعلق الدكتور "هو"، بالقول: " إن اتباع نظام غذائي صحي مفيد ليس فقط للحد من مخاطر الأمراض المزمنة، بل أيضاً لتحسين الحالة المزاجية ونمط الحياة بشكل عام".