علوم

تعرف على أعراض وعلاج "سرطان العظام" الذي يصيب الكلاب

1 أيلول 2019 19:13

يشكل "سرطان العظام" التي تصيب الكلاب خطراً حقيقياً على وجود الكلاب خاصة الكبيرة أو العملاقة كونها تتسبب في تدمير العظام للكلاب حيث يطلق عليه أيضاً "الساركوما العظمية". صحيفة (The Blade) الأمريكية ا

يشكل "سرطان العظام" التي تصيب الكلاب خطراً حقيقياً على وجود الكلاب خاصة الكبيرة أو العملاقة كونها تتسبب في تدمير العظام للكلاب حيث يطلق عليه أيضاً "الساركوما العظمية".

صحيفة (The Blade) الأمريكية التي أوردت الخبر وترجمته النهضة نيوز، نشرت بعض الأعراض التي تصاحب "سرطان العظام في الكلاب" منها (ظهور تورم أسفل الساق، شعور الكلاب بآلام شديدة عند الضغط على منطقة قريبة من التورم)، لافتتاً إلى أن أكثر المناطق التي تتعرض لسرطان العظام هي في الأطراف بعيداً عن مفاصل الكوع أو الركبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر السلالات تعرضاً لإصابة سرطان العظام وفقاً لعدد من الباحثين هي: "الروتوايلر و الماستيف و سانت بيرنارد و الدانيز العملاقة و الراعي الألماني".

وأوضحت الصحيفة أن الكشف عن "سرطان العظام التي تصاحب الكلاب" يتم عن طريق الأشعة السينية والتي من شأنها أن تظهر الضرر الذي لحق بالعظام إلى جانب تفاعل الجسم مع الورم.

التشخيص النهائي لإصابة الكلاب بمرض سرطان العظام يتطلب إجراء خزعة حيث يمكن أن يكون جمع الخزعات العظمية أمراً صعباً، وغالباً إجراء الخزعة يمكن أن يمنحك تشخيصاً نهائياً للسرطانات بأنواعها، ولكن إذا عادت النتيجة سلبية، فإنها لا تستبعد وجود السرطان، حيث يمكن أن تبدو السرطانات الأخرى حول المفصل مثل سرطان العظام في الأشعة السينية التي لها تشخيص مختلف تماماً، لذلك إذا كان هناك نقص في الوضوح، فعادةً ما تكون هناك حاجة للخزعة وفقاً للصحيفة الأمريكية".

ولفتت الصحيفة إلى أنه إذا تم تشخيص سرطان العظام بالإصابة بالساركوما العظمية، فإن التشخيص على المدى الطويل يخضع للدراسة حيث يعتبر هذا الورم معدياً محلياً، وسيحصل 95٪ من الكلاب على انتشار مجهري أو ورم خبيث بفعل الخلايا السرطانية التي قد تنتقل إلى مواقع أخرى في الجسم وقد يصعب اكتشاف هذه النقائل من خلال اختبارات الفحص الروتيني لأنها لا تزال صغيرة جداً في أغلب الأحيان أثناء وجود ورم العظام الأساسي.

العلاج

تقول الصحيفة الأمريكية إن علاج سرطان العظام إما يكون مسكناً أو مزيجاً من الجراحة والعلاج الكيميائي.

حيث ستتضمن الرعاية التلطيفية مسكناتٍ قوية للألم عن طريق الحقن، فلا يمكن السيطرة على الأعراض عن طريق الأدوية عبر الفم، بينما في بعض الكلاب الأخرى يمكن استخدام عقاقير موضعية.

ويمكن تقسيم الخيارات الجراحية للأورام الموجودة على الأطراف السفلية إلى "تجويف للأطراف" حيث يتم قطع العظم السرطاني واستبداله بالعظام المانحة وألواح العظام الصناعية الخاصة، أو "بتر الطرف المصاب" بالكامل.

بعد اجراء العملية الجراحية يمكن أن تشفى الكلاب بشكل تام لكنها بحاجة إلى تلقي دواء "IV" كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع لتقليل تكرار الأورام في أماكن بعيدة.