علوم

وفاة طفل أمريكي جراء اصابته بالأنلفونزا في ولاية كاليفورنيا ..وتحذيرات من موسم الأنفلونزا

16 أيلول 2019 13:34

تُعد وفاة طفلِ في كاليفورنيا بسبب الأنفلونزا في سبتمبر بمثابة تذكير صارخ بأن التطعيم مبكراً يمكن أن ينقذ الأرواح. وأعلن مسؤولو الصحة العامة في مقاطعة ريفرسايد بولاية كاليفورنيا هذا الأسبوع أن طفلاً

تُعد وفاة طفلِ في كاليفورنيا بسبب الأنفلونزا في سبتمبر بمثابة تذكير صارخ بأن التطعيم مبكراً يمكن أن ينقذ الأرواح.

وأعلن مسؤولو الصحة العامة في مقاطعة ريفرسايد بولاية كاليفورنيا هذا الأسبوع أن طفلاً يبلغ من العمر 4 أعوام توفي مؤخراً من منطقة بيريس، الذي كان يعاني من مشاكل صحية أساسية، أثبتت إصابته بالأنفلونزا.

وتعد هذه الحالة هي أول حالة وفاة تتعلق بإنفلونزا الأطفال في المقاطعة في موسم الأنفلونزا 2019-2020م، وفقاً للمصادر، ينتشر مرض الأنفلونزا عادةً في شهر أكتوبر أو نوفمبر، ويمكن أن يستمر حتى مايو.

وقالت المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض والوقاية منها (CDC) في أحدث توصيات لقاح الإنفلونزا: "يجب أن يحدث التطعيم قبل بدء موسم الأنفلونزا في المجتمع، لضمان أفضل حماية ضد الفيروس، فبالنسبة لمعظم الناس، هذا يعني الحصول على التطعيم بحلول نهاية شهر أكتوبر".

لكن قد يحتاج الآباء إلى التفكير في تلقيح أطفالهم حتى قبل، كما يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وثمانية أعوام، والذين يحتاجون إلى جرعتين من لقاح الأنفلونزا، يجب أن يحصلوا على الحقنة الأولى في أقرب وقت ممكن بعد توفر اللقاح، حيث يتعين عليهم الانتظار أربعة أسابيع على الأقل للحصول على الجرعة الثانية.

ومن المهم أيضاً وبشكلٍ خاص تلقيح الأطفال الصغار، لأنهم معرضون بشكل خاص لمضاعفات الانفلونزا الخطيرة، وهم أكثر استجابة للقاح من البالغين، وفي العام الماضي، توفي 130 طفلاً أميركياً بسبب الأنفلونزا.

ووجدت دراسة حديثة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن عدد الأطفال الذين دخلوا المستشفى بسبب الأنفلونزا يزيد مرتين على الأقل كما تشير التقديرات الحالية عما كانت عليه في السابق.

كما أن لقاحات الانفلونزا ليست مثالية، وعلى سبيل المثال، في العام الماضي كان فعالاً بنسبة 37٪ فقط ضد سلالات الإنفلونزا لدى البالغين، و61٪ بالنسبة للأطفال، وفقاً لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يحصل كل شخص أكبر من ستة أشهر على لقاح الأنفلونزا كل عام، إلا إذا كانت هناك حالات طبية تجعل التطعيم غير آمن.

ويقلل التطعيم من خطر إصابة الفرد بالمرض، ويقلل من فرص نقل الفيروس للآخرين في المجتمع، وخاصةً الأطفال وأولئك الذين لديهم أجهزة مناعية ضعيفة، والذين قد لا يكونون قادرين على الحصول على اللقاح بأنفسهم.