علوم

مفاجأة صادمة.. دراسة علمية جديدة تحذر من التعرض لأشعة الشمس

21 تموز 2019 13:37

أظهرت دراسة علمية جديدة أن النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ليس لهما تأثير كبير على خطر الاصابة بسرطان الجلد كما أظهرت بعض الدراسات السابقة. وأوضحت الدراسة الجديدة لصندوق أبحاث السرطان العا

أظهرت دراسة علمية جديدة أن النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ليس لهما تأثير كبير على خطر الاصابة بسرطان الجلد كما أظهرت بعض الدراسات السابقة.

وأوضحت الدراسة الجديدة لصندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) أنه على عكس أنواع مرض السرطان الأخرى فإن أشعة الشمس هي المسبب الأول لسرطان الجلد.

وأشار موقع "STAR2" الذي أورد الخبر وترجمته النهضة نيوز، إلى أن الدراسة نظرت في عدد من عوامل نمط الحياة بما في ذلك الكحول والسمنة والقهوة ولكن وجدت أن الشمس لا تزال السبب الأول لسرطان الجلد.

ولفت الموقع، إلى ان التقرير حلل 55 دراسة من جميع أنحاء العالم، تضم أكثر من 13 مليون شخص بالغ.

سوزانا براون، القائم بأعمال رئيسة قسم تفسير الأبحاث قالت: "إن الدليل على أن التعرض المفرط للشمس يسبب سرطان الجلد كان ثابتًا منذ عقود، ومع ذلك، لا زال الكثير من الناس لا يحمون أنفسهم من الشمس، مما يعرضهم لخطر متزايد من سرطان الجلد، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

هناك بعض النصائح المهمة التي يمكن اتخاذها للوقاية والتقليل من سرطان الجلد، وقد عرضها كل من صندوق أبحاث السرطان العالمي (WCRF) والجمعية الوطنية للسرطان في ماليزيا (NSCM) والنصائح هي:-

-           من أهم النصائح لمنع الإصابة بحروق الشمس هي استخدام واقي شمس عالي الحماية عند الخروج من المنزل، بالإضافة إلى ارتداء النظارات الشمسيّة والثياب لحماية الجلد من التعرض بشكلٍ مباشر لأشعة الشمس.

-           تجنب التعرض لأشعة الشمس عالية الكثافة بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً، وإذا قررت الخروج استخدم واقٍ من الشمس.

-           إجراء فحوصات شهرية للجلد، وهذا يشمل النظر عن كثب في أظافرك، فمك، لثتك، راحة اليد، منطقة الفخذ والأرداف.

-           إذا رأيت بعض المناطق ذات البشرة الداكنة أو الرقع أو اللون، فاحرص على الانتباه عن كثب للتغيرات واطلب دائمًا نصيحة طبيبك في هذا الشأن.