علوم

املئي الثلاجة بها.. أغذية مفيدة جداً للمرأة الحامل

21 تموز 2019 13:51

يمكن للمرأة الحامل أن تخبرك بما يجب ألا تأكله خلال أشهر الحمل التسعة، لكنها غير متأكدة من مما ينصح بتناوله أثناء فترة الحمل. موقع والا العبري الذي أورد دراسة جديدة وترجمتها النهضة نيوز، تحدث عن أهم

يمكن للمرأة الحامل أن تخبرك بما يجب ألا تأكله خلال أشهر الحمل التسعة، لكنها غير متأكدة من مما ينصح بتناوله أثناء فترة الحمل.

موقع والا العبري الذي أورد دراسة جديدة وترجمتها النهضة نيوز، تحدث عن أهم الأغذية التي ينصح بتناولها أثناء الحمل، حيث أشارت الدراسة إلى أن أحد أهم مكونات النظام الغذائي للحامل هو الألياف الغذائية (بما فيها الفواكه) التي تقوي الجهاز المناعي للأم والجنين.

والألياف الغذائية هي مكملات غذائية مفيدة جداً، وقد أظهرت الدراسات أهميتها في الوقاية من السمنة وحتى في إطالة الحياة، وهي نوع من السكر متعدد (سلسلة طويلة من السكريات) المستمدة من النباتات، لا تنهار الألياف في الجهاز الهضمي، لأننا لا نملك إنزيمات يمكنها تحطيمها، وهي مقسمة إلى نوعين: الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تفرز من الجسم كما هي، دون انحلال، والألياف القابلة للذوبان التي يمكن للبكتيريا المعوية أن تتحلل إلى مركبات تعتبر مفيدة للصحة.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية جيدة من الألياف كل يوم، سواء من الخضراوات والفواكه أو الحبوب الكاملة، يميلون إلى المعاناة بدرجة أقل من ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب، وقد اتضح الآن أنها مهمة أيضًا أثناء الحمل وتحسن صحة الأم والجنين.

وجدت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز والتي أجراها باحثون في جامعة ديزني، أن البكتيريا المعوية تقسم الألياف الغذائية أثناء الحمل إلى عوامل داعمة للمناعة، وقال الباحثون في بيان صحفي "إن الجراثيم المعوية للأم واتباع نظامها الغذائي أثناء الحمل أمران مهمان لتعزيز الحمل الصحي".