كشف موقع ديلي أكسبريس الأمريكي عن تفاصيل طلب الأميرة هيا بنت الحسين من المحاكم البريطانية للحصول على أمر حماية من الزواج القسري من زوجها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال الموقع، إن الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم هربت من دبي في يونيو/حزيران، خوفًا على حياتها، حيث تقدمت الأميرة هيا الآن بطلب إلى المحاكم البريطانية للحصول على أمر من حماية الزواج القسري، لكن ما هذا الطلب بالضبط؟

وبحسب موقع ديلي أكسبريس الأمريكي، أن الأميرة هيا هي الزوجة المنفصلة عن حاكم دبي ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  في يونيو، حيث قامت الأميرة هيا مع أطفالها بالسفر إلى المملكة المتحدة وهي لا تزال الآن في مكان سري في بريطانيا، وقدمت الأميرة هيا طلبًا إلى المحكمة العليا في لندن للحصول على أمر بالحماية من الزواج القسري.  لكن ماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

ما الذي يحدث مع الأميرة هيا والشيخ محمد؟

وأكد  الموقع الأمريكي أن الأميرة هيا  تسعى حاليًا للحصول على حق اللجوء في لندن بسبب نزاع قضائي مرير مع زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتعتبر الأميرة هيا بنت الحسين البالغة من العمر45 عاماً  هي ابنة ملك الأردن الراحل الحُسَيْنُ بْنُ طَلالٍ من زوجته الثالثة، الملكة علياء، وبعد زواج الأميرة هيا من الشيخ محمد في عام 2004 أصبحت هيا الزوجة السادسة وأكثر "زوجة صغيرة"، وبعد ذلك رزقا الزوجان فيما بعد بطفلين لهما.

وأشار موقع أكسبريس الأمريكي إلى أنه في نهاية يوليو/ تموز، تقدمت الأميرة هيا بطلب إلى المحاكم العليا في المملكة المتحدة للحصول على أمر حماية الزواج القسري وأمر بعدم التحرش الجنسي، موضحاً الموقع أن في هذه الأثناء، أطلق الشيخ محمد بن راشد دعوى قضائية ضد الأميرة هيا في قسم الأسرة بالمحكمة العليا.

منظمة هيومن رايتس تسلط الضوء على قضية هروب الأميرة هيا وتكشف المستور

وأضاف الموقع: أن القضية بدأت في لندن يوم الثلاثاء، 30 يوليو، حيث تم تحديد موعد القضايا التي سيتم الاستماع إليها في نوفمبر، حيث حضرت الأميرة هيا جلسات المحكمة يومي 30 و31 يوليو، لكن زوجها الشيخ محمد لم يحضر.

وذكر الموقع أن الأميرة هيا بنت الحسين تمثلها في المحاكم البريطانية البارونة شاكلتون ، وهي محامية متخصصة في الطلاق عملت مع الأمير تشارلز أثناء إجراءات الطلاق مع الأميرة ديانا، وفي قضية بول مكارتني - هيذر ميلز.

يشار إلى أن الشيخ محمد والأميرة هيا ينتظران الآن النظر في قضيتهما في المحكمة، ولكن وسط تكهنات وسائل الإعلام، حيث أصدر الزوجان بيانًا مشتركًا حول الإجراءات القانونية المستمرة.

 ونقل موقع أكسبريس البيان والذي جاء فيه أن "هذه الإجراءات تتعلق برفاهية الطفلين وبزواجهما، ولا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية".

ماذا يعني أمر حماية الزواج القسري؟

وفقًا لـ لموقع Gov.uk ، يعد أمر حماية الزواج القسري قانونًا قانونيًا يحمي أولئك الذين يعيشون في زيجات قسرية.

ويعتبر الزواج القسري بحسب الموقع هو الزواج الذي يتم دون موافقة كاملة وحرة من الطرفين.

ويمكن تعريف "القوة" على أنها استخدام القوة البدنية أو الضغط العاطفي أو التهديد أو الوقوع ضحية للإيذاء النفسي.

وبحسب الموقع، تعتبر الزيجات القسرية ليست هي نفس الزيجات المدبرة ، حيث أن الزواج المدبر يحدث عندما تأخذ الأسر زمام المبادرة في اختيار شريك الزواج - لكن الزوجين المقصودين لهما الإرادة الحرة إما لقبول الترتيب أو رفضه.

 يمكن لأمر حماية الزواج القسري أن يساعد إذا كان الفرد في طور الزواج القسري أو كان بالفعل يوجد زواج قسري.

 وتم تصميم الأمر لحماية أي فرد وفقًا لظروفه الشخصية، وعلى سبيل المثال، لمنع شخص ما من إخراجه من المملكة المتحدة.

 بعد تقديم التماس لإصدار أمر بحماية الزواج القسري ، ستنظر المحكمة في القضية، بما في ذلك أي خطر أو حدوث ضرر كبير إذا لم يتم إصدار الأمر على الفور.

صحيفة أمريكية تكشف أسراراً جديدة عن هروب الأميرة هيا زوجة محمد بن راشد
 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة ميدل إيست مونيتور الأمريكية أنَّ هروب الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد تم بمساعدة دبلوماسي الماني، مشيرةً إلى أن المانيا ترفض عودة الاميرة إلى إمارة دبي.

وأوضحت الصحيفة أن الاميرة هيا بنت الحسين هربت ومعها طفليها زايد البالغ من العمر سبع سنوات وجليلة البالغة من العمر 11 عامًا، وبحوزتها 31 مليون جنيه إسترليني (39 مليون دولار) لبدء حياتها الجديدة في المملكة المتحدة.

وبحسب ما أوردت الصحيفة الأمريكية فإن الأميرة هيا بنت الحسين هربت في البداية إلى ألمانيا بمساعدة دبلوماسي ألماني، على الرغم من طلب الأمير محمد بن راشد إعادتها، إلا أن المانيا رفضت إعادتها وتركت الاميرة تسافر إلى المملكة المتحدة

وكشفت الأميرة هيا بنت الحسين الستار عن أسباب هروبها من زوجها حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم من الامارات إلى بريطانيا، مرجعة السبب إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي حرض زوجها ضدها كما تقول.

وقالت الأميرة هيا: "لقد سئمت تدخلات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتتالية وحاشيته في شؤون عائلتي وشؤونها هي على وجه الخصوص".

وأكدت هيا وفقاً لموقع ديلي ميل البريطاني، أن محمد بن سلمان كان يأمر زوجها بعزلها ومنعها من التدخل في الشؤون السياسية، ووصل به الأمر إلى مطالبة زوجها بتطليقها، وأن ينتزع منها حضانة أولادها وهي القشة التي قسمت ظهرها وجعلت الأميرة هيا تهرب رفقة أولادها وتطلب اللجوء السياسي.

وأشارت الأميرة هيا إلى أنها كانت مستغربة من السكوت المتواصل لزوجها حول ما كان يقوم به الطرف السعودي وهو ما اعتبرته موافقة منه على ما يطلبون، وقررت في الإسراع باتخاذ قرار حاسم للخروج من بطش زوجها الذي منع عنها الكثير من الحقوق، كما قالت.

يذكر أن الكثير من الآراء والشائعات ظهرت في الآونة الأخيرة حول السبب الحقيقي الذي جعل الأميرة هيا بنت الحسين تهرب من دولة الإمارات وتتخلى عن واحد من أغنى الرجال في العالم، وكان أخطرها وأفظعها اتهامها بالشرف والتي أشار بها زوجها محمد بن راشد في إحدى قصائده قبل هروب الأميرة هيا.

صور ومعلومات صادمة تنشر لأول مرة عن هروب الأميرة هيا بنت الحسين زوجة محمد بن راشد!
 

المصدر: ترجمة النهضة نيوز - موقع ديلي أكسبريس الأمريكي