قرداش خليفة البغدادي: مصدر أمريكي سنلقي جثة البغدادي في مكان لن يصل إليه أحد

رغم مقتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش من خلال عملية عسكرية أمريكية سرية شمال غرب سوريا ترجيح نقل زعامة التنظيم إلى عبد الله قرداش إلا أن الأخبار التي توردها مواقع الاعلام الاجنبي والعربي عن شخص البغدادي لم تتوقف لحظة.

ولإخفاء أثار جثة البغدادي خلافًا لجثة أسامة بن لادن فقد أكدت مصادر أمريكية أن جثة البغدادي جرى إلقائها في البحر لتأكلها الأسماك المفترسة، وهذا يشبه عملية التخلص من جثة زعيم القاعدة أسامة بن لادن في عهد الرئيس الامريكي السابق باراك أوباما.

وكان رئيس واشنطن دونالد ترامب أعلن امس الأحد مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي خلال عملية عسكرية سرية نفذتها قوات أمريكية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، مؤكدًا أن البغدادي مات وهو يئن ويصرخ كالكلب، مضيفا أن العالم بات أكثر أمانا بعد مقتل أول رجل مطلوب في العالم.

وأوضح ترامب أن القوات الأمريكية التي نفذت العملية حصلت على أجزاء من جثة البغدادي وتم التأكد منها بعد اجراء تحليل الحمض النووي الذي أُجري بعد 15 دقيقة من مقتل البغدادي جاء إيجابيا، مشيرًا إلى أن البغدادي كان رجلا مريضا وفاسدا والآن ذهب إلى غير رجعة".

بداية التخطيط لقتل البغدادي

في الصيف الماضي بدأ الرئيس الامريكي دونالد ترامب التخطيط الرسمي للهجوم على مركز اقامة البغدادي والتخلص منه بشكل نهائي، موكلًا المهمة لقوات وحدة "دلتا فورس" في الجيش الأمريكي التي وضعت الخطط العسكرية والامنية والتكتيكية قتل زعيم التنظيم الارهابي.

والخطة العسكرية الامنية التي وضعتها وحدة دلتا فورس لقتل البغدادي هي اقتحام مبنى يتمركز به البغدادي والقيام باسره أو قتله اذا تطلب الامر، وقد واجهت القوات الأمريكية عقبات هائلة لإنجاح المهمة، فكان الموقع الذي يوجد به البغدادي خاضع لسيطرة تنظيم القاعدة، كما أن روسيا تسيطر على المجال الجوي في تلك المنطقة من سوريا، وألغت "دلتا فورس" المهمة في اللحظة الأخيرة قبل تنفيذها مرتين على الأقل قبل أن تتمكن من تنفيذ العملية بنجاح.

واستخدمت قوات دلتا فورس 8 طائرات عسكرية وسفن حربية وطائرات انزال للقوات المقتحمة، وقد شاهد ترامب العملية ببث حي من خلال غرفة العمليات في البيت الأبيض مع قادة الجيش الامريكي.

وانتهت العملية بقتل البغدادي وقتل من معه من زوجاته وأطفاله ومسؤولين عسكريين، فيما لم يصب أي جندي إسرائيلي بأي خطر يذكر سوى الكلب الذي أصيب ببعض الجروح، وقد شككت وزارة الدفاع الروسية برواية ترامب مرجحة اعتقاله لدى الجيش الأمريكي.

وبعد مقتل البغدادي سطع نجم عبدالله قرداش كزعيم لتنظيم داعش خلافة للبغدادي ويعتبر قرداش من أكثر قادة التنظيم سطوة وارهابًا وخطورة حيث كان يكثف تنفيذ العمليات الانتحارية ضد الناس في العراق دون اعلام البغدادي بذلك، حيث اعتبر سفاح وبرفسور لتنظيم داعش.

وقرداش هو رجل وداعية كبير في تنظيم داعش ومنذ عام 2003 حينما كان معتقلًا في زنزانة مشتركة مع البغدادي لمدة 4 سنوات، حيث كان يعتبر الأب الروحي للانتحاريين.