تخفيض تصنيف جديد يضرب إقتصاد لبنان.. وسعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار في تذبذب

مازالت احتجاجات لبنان ترمي بظلالها على سعر صرف الليرة مقابل الدولار الامريكي والعكس، إذ نشطت في الآونة الأخيرة عملية تذبذب سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي، كما في خطوة غير متوقعة قد تؤدي إلى تخفيض التصنيف السيادي للبنان، قامت وكالة التصنيف الدولية "ستاندرد آند بورز" (S&P Global Ratings)، بتخفيض تقييم تحويل المال والعملة (Transfer & Convertibility Assessment) من   "B+" إلى "B –".

وأشارت وكالة التصنيف الدولية إلى أن الدولة اللبنانية استطاعت دائماً تحدي المصاعب والالتزام بجميع مستحقاتها.

اقرا ايضا: سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الاثنين 4/11/2019

وكشفت وكالة التصنيف الدولية أنه في حال فشلت لبنان في تحسين الوضع المعيشي والاقتصادي بشكل يعيد ثقة المودعين فسوف تقوم بتخفيض التصنيف السيادي للبنان.

يشار إلى أن قرار الوكالة الدولية جاء بعد احتجاجات لبنان التي شهدتها المدن اللبنانية على مدى أسبوعين، وهذا الشئ يعكس خوف المؤسسات الدولية من ازدياد حدة الضغوط المالية والنقدية التي تسبب بطيء في في تدفق العملة الأجنبية إلى البلاد.

وقالت الوكالة الدولية للتصنيف إن "ثقة المودعين قد تتأثر سلباً مع الوضع السائد ما ينعكس بدوره على الاحتياط بالعملة الأجنبية لدى مصرف لبنان.

ومن جهتها، أكدت أوساط إقتصادية أن "تخفيض تقييم المال والعملة من B+ إلى B- تم استناداً لعدة عناصر ومنها عدم الاستقرار السياسي تزامناً مع الاحتجاجات في لبنان وحركة خروج الودائع منذ بداية العام الحالي".

وأوضحت الأوساط الاقتصادية أن وكالة التصنيف الدولية "ستاندرد آند بورز" حذرت من استمرار تدهور الوضع السياسي وتراجع التدفقات المالية باعتبار أنها ستضطر في شباط 2020 من تخفيض التصنيف الائتماني من B-  إلى C3.

ونقل موقع السياسة اللبناني عن الخبير الاقتصادي غازي وزني قائلا: أن " تقرير الوكالة أشار إلى إيجابية الدولة اللبنانية التي تمكنت من ان توفي بالتزاماتها".

وأضاف وزني: أن "الدولة اللبنانية لديها في تشرين الثاني التزام مليار ونصف دولار سندات "يورو بوند".

وأشار وزني الى أن " الاتجاه نحو تخفيض التصنيف في شباط 2020 يؤثر سلباً على لبنان حيث سيصبح هناك صعوبة جداً من اخذ قروض او الاستدانة من الأسواق المالية العالمية".

سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل دولار الأمريكي

سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي = 1,511.7674 ليرة اللبنانية (LBP) لبنان.

لبنان (LBP) ليرة اللبنانية = 0.0007 دولار امريكي (USD) الولايات المتحدة الأمريكية.