علوم

تعرف على الوقت الأفضل لممارسة الرياضة

24 كانون الأول 2019 09:43

أكدت دراستان جديدتان تركزان على توقيت التمرين أن وقت ممارسة التمارين الرياضية هو عاملٌ مهم في كيفية استجابة الجسم للنشاط البدني. ووفقاً للدراستين، يبدو أن التمرين المسائي هو الأكثر إنتاجية، لكن اخ

أكدت دراستان جديدتان تركزان على توقيت التمرين أن وقت ممارسة التمارين الرياضية هو عاملٌ مهم في كيفية استجابة الجسم للنشاط البدني.

ووفقاً للدراستين، يبدو أن التمرين المسائي هو الأكثر إنتاجية، لكن اختلافات نمط الحياة تجعل النتائج أكثر تعقيداً.

وقد قامت الدراستين على التحقيق حول العلاقة بين الوقت وأداء التمارين الرياضية على الفئران. حيث وضعت مجموعة آشر الفئران على الدواليب الدوارة في أوقاتٍ مختلفة لممارستها النشاط البدني، فكانت النتيجة أن أداء التمرينات العام كان أفضل بنحو 50 % خلال الليل، أو في نهاية النهار بشكلٍ عام.

ووجد الباحثين أيضاً أن هناك مستوياتٍ أعلى من هرمون الأيض الذي يسمى ZMP، والتي ظهرت خلال التمرين المسائي في الفئران. ومن المعروف أن ZMP يقوم بتنشيط المسارات الأيضية المرتبطة بتحلل السكر وأكسدة الأحماض الدهنية من خلال تنشيط هرمونAMPK ، وهو منظم الأيض الخلوي الرئيسي.

وقال البروفيسور جاد آشر الخبير في قسم علوم الجزيئات الحيوية في معهد وايزمان للعلوم، وكبير مؤلفي إحدى الدراستين: "من المثير للاهتمام أن هرمونZMP هو أحد النظائر المشابهة لتركيبة هرمون AICAR، وهو مركبٌ يستخدم في صناعة بعض المنشطات التي يستخدمها الرياضيين بشكلٍ دوري لزيادة النشاط البدني وبناء العضلات.

بعد ذلك، تم إجراء التجربة على 12 شخصاً لإنتاج آثارٍ مماثلة، حيث عموماً كان الأشخاص في الدراسة يظهرون كفاءةً أعلى ونتائج أفضل حينما مارسوا التمارين الرياضية خلال فترة المساء.