4 أكوابٍ من القهوة يومياً تحافظ على وزنك

وجدت دراسةٌ جديدة أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة لديها قدرةٌ خاصة للحد من امتصاص الدهون بنسبةٍ تصل إلى 22%، والحماية من زيادة الوزن بنسبة 16% أيضاً.

وفي الدراسة التي أجريت على الفئران، وجد علماء جامعة "إلينوي" أن الكافيين يحد من زيادة الوزن وإنتاج الكوليسترول، حتى في حالة إتباع نظام غذائي غني بالدهون والسكر.

وقد خلصت الدراسة التي نشرت في مجلة Journal of Function Foods، إلى أن المشروبات الغنية بالكافيين يمكن اعتبارها مشروبات مضادة للسمنة.

وقال مؤلف مشارك في الدراسة أستاذ علوم الأغذية والتغذية البشرية في جامعة "إلينوي" بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور إلفيراغونزاليس دي ميخيا: "بالنظر إلى نتائج الدراسة، يمكن اعتبار الشاي والقهوة كاملة الكافيين مشروباتٍ مضادةٍ للسمنة. ويمكن تطبيق نتائج هذا البحث على البشر لفهم أدوار الشاي والقهوة الغنيين بالكافيين كطرقٍ محتملة للوقاية من زيادة الوزن والسمنة، وكذلك الاضطرابات الأيضية اللاحقة المرتبطة بهذه الحالات.

وأضاف : "إن استهلاك الكافيين من مصادره الطبيعية أو من مصادرٍ أخرى يخفف من التأثير السلبي للنظام الغذائي الغني بالدهون وعالي السكر على تكوين الجسم بسبب تعديل بعض الإنزيمات الشحمية في كلا الأنسجة الدهنية والكبد".