قد يكون صالحا للحياة.. ناسا تكتشف كوكبا بحجم الأرض

.jpg

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن أول قمر صناعي لاستكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية (TESS) رصد الكوكب TOI 700 d لأول مرة ، وتم تأكيد ذلك باستخدام تلسكوب سبيتزر الفضائي.

ويقول علماء ناسا أن الظروف على هذا الكوكب قد تسمح بوجود الماء السائل على سطحه، مما يعني إمكانية أن يكون هذا الكوكب صالحاً للحياة.

وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا في واشنطن: "تم تصميم القمرTESS وإطلاقه خصيصاً للعثور على كواكبٍ بحجم كوكب الأرض، والتي قد تكون تدور حول النجوم القريبة من نظامنا الشمسي".

وأضاف: "من السهل متابعة الكواكب المحيطة بالنجوم القريبة من خلال التلسكوبات الكبيرة في الفضاء وعلى الأرض. ويعد اكتشاف كوكبTOI 700 d بمثابة اكتشافٍ علميٍ رئيسيٍ ومهمٍ للغاية للقمر الصناعيTESS".

وأشار هيرتز إلى أن تأكيد حجم الكوكب واختبار صلاحيته للحياة باستخدام تلسكوب سبيتزر هو إنجازٌ آخر لتلسكوب سبيتزر أيضاً، لأنه يقترب من نهاية العمليات العلمية الخاصة به في يناير الحالي".

ووفقاً لوكالة ناسا، يعد نجم TOI 700نجماً قزماً بارداً يقع على بعد 100 سنة ضوئية في كوكبة دورادو الجنوبية، وكتلته تساوي 40 % من كتلة الشمس وحرارته تبلغ حوالي نصف درجة حرارة سطح الشمس.

وتقول ناسا أن كوكبTOI 700 d هو واحدٌ من عددٍ قليلٍ من الكواكب ذات الحجم القريب من حجم كوكب الأرض المكتشفة وذات ظروف صالحة للحياة حتى الآن.

النهضة نيوز