كيم أون لم تدهشه تهنئة ترامب له بعيد ميلاده: أمريكا تحلم بعودتنا إلى المفاوضات

قال مسؤولٌ كوريٌ شماليٍ اليوم السبت أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تحلمان إذا اعتقدتا أن إرسال الرئيس دونالد ترامب رسالة تهنئةٍ بعيد ميلاد الزعيم كيم جونغ أون سيعيد كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات.

كما وكرر مستشار وزارة الخارجية الكورية الشمالية كيم كي جوان إحباط كوريا الشمالية العميق إزاء المفاوضات النووية المتوقفة مع إدارة ترامب، مؤكداً أن البلاد لن تتنازل مطلقاً عن قدراتها النووية لإنهاء العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها.

وجاء حديث المسؤول الكوري الشمالي في معرض رده على تعليقات مدير الأمن القومي الرئاسي في كوريا الجنوبية تشونج إوي يونج الذي قال بعد عودته من زيارةٍ إلى الولايات المتحدة يوم الجمعة، أن سيؤول نقلت تحيات عيد ميلاد ترامب إلى كيم. و يعتقد أن عيد ميلاده هو الثامن من يناير.

و قال تشونج للصحفيين أن ترامب خلال لقائه في البيت الأبيض هذا الأسبوع كان قد طلب من سيؤول إيصال الرسالة إلى بيونغ يانغ، و قد فعلت سيؤول ذلك من خلال الوسائل المناسبة يوم الخميس.

لكن كيم كي جوان قال أن كوريا الشمالية تلقت خطاباً مشابهاً أيضاً من ترامب بشكلٍ مباشر، وسخرت من سيؤول من أنها تتشبث بدورها كوسيطٍ بين واشنطن و بيونغ يانغ.

و قد افتتح كيم الأسبوع الماضي العام الجديد معرباً عن إحباطه الشديد من المفاوضات المتوقفة وتعهد بتعزيز ترسانته النووية كرادعٍ ضد العقوبات والضغوط الأمريكية الشبيهة بأعمال العصابات.

وكانت كوريا الشمالية قد قطعت في الأشهر الماضية جميع أشكال التعاون تقريباً مع الجنوب، بينما طالبت سيؤول بالخروج من أنشطتها مع واشنطن وإعادة تشغيل المشروعات الاقتصادية بين الكوريتين التي أعاقتها العقوبات التي شنتها الولايات المتحدة.

وقد ضغطت سيؤول بشدة من أجل استئناف المفاوضات النووية، حيث قام تشونج برحلاتٍ مكوكية بين بيونج يانج وواشنطن للمساعدة في إقامة القمة الأولى بين كيم وترامب في يونيو 2018. لكن المفاوضات تعثرت منذ انهيار الاجتماع الثاني بين كيم وترامب في فبراير من العام الماضي في هانوي بفيتنام؛ حينما رفض الجانب الأمريكي مطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات الكبرى في مقابل تفكيك منشأةٍ نووية قديمة في يونغبيون، والتي لن تمثل سوى تنازلٍ جزئي عن قدرات كوريا الشمالية النووية.

 وقال كيم كي جوان في بيان أصدره أن كوريا الشمالية لن تشارك مرة أخرى في مفاوضات للتخلي بشكلٍ كامل عن منشأةٍ نووية مهمة في مقابل تخفيف العقوبات كما فعلت في اجتماع فيتنام.

النهضة نيوز - بيروت