أخبار

ملوحا بعودة نشاط داعش.. أردوغان يطالب أوروبا بدعم جهوده في ليبيا

18 كانون الثاني 2020 14:35

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  دول الاتحاد الأوروبي لدعم جهود بلاده في ليبيا، في حال أرادت حل النزاع الدائر في ليبيا. إذ أدلى أردوغان بتصريحاته في عمودٍ نشر على موقع "بوليتيكو" على الإنترنت الي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  دول الاتحاد الأوروبي لدعم جهود بلاده في ليبيا، في حال أرادت حل النزاع الدائر في ليبيا.

إذ أدلى أردوغان بتصريحاته في عمودٍ نشر على موقع "بوليتيكو" على الإنترنت اليوم السبت قبل القمة التي ستعقد غداً الأحد في برلين، والتي تهدف إلى محاولة تحقيق الاستقرار في البلاد التي مزقتها الصراعات.

و قال دبلوماسيون في مسودة بيانٍ أن ألمانيا والأمم المتحدة ستدفعان خلال الاجتماع المعسكرات الليبية المتناحرة التي تتقاتل للسيطرة على العاصمة طرابلس للموافقة على آلية هدنة ومراقبة كخطواتٍ أولى نحو تحقيق السلام الدائم.

وتدعم تركيا حكومة فايز السراج في طرابلس، فيما تصف خليفة حفتر، الذي يرأس الجيش الوطني الليبي الشرقي، بأنه يسعى إلى مؤامرة انقلابٍ على الحكومة الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة.

و كتب أردوغان: "مع الأخذ في عين الاعتبار أن أوروبا تراجع اهتمامها بتوفير الدعم العسكري لليبيا، فإن الخيار الواضح هوالعمل مع تركيا التي وعدت بالفعل بتقديم مساعدةٍ عسكرية للحكومة الشرعية الليبية. حيث سنقوم بتدريب قوات الأمن الليبية ومساعدتها على محاربة الإرهاب و منع تهريب البشر ومواجهة التهديدات الخطيرة الأخرى التي تهدد الأمن الدولي".

و المقرر أن تمارس القمة المنوي عقدها بتاريخ 19 يناير ضغطاً على حفتر والجيش الوطني الليبي لوقف الهجمات العسكرية التي استمرت لمدة تسعة أشهر ضد طرابلس بعد توقفٍ للقتال دام أسبوعاً حتى الآن. لكن الدبلوماسيين اطلعوا على الاستعدادات وأوضحوا أن القمة لن تحاول التوسط في تقاسم السلطة بين الجانبين.

و أضاف أردوغان إنه إذا سقطت الحكومة الليبية الشرعية، فإن الجماعات الإسلامية المتشددة مثل الدولة الإسلامية والقاعدة ستجد أرضاً خصبة لتعود إلى قوتها و نشاطها.

 

النهضة نيوز - بيروت