مجلس الوزراء السوري

أخبار

مجلس الوزراء السوري يقر خطة مدعومة لتأمين المواد الأساسية للمواطنين عبر "البطاقة الذكية"

9 شباط 2020 00:37

بهدف تحصين المواطن السوري من تقلبات الأسعار نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على الدولة السورية منذ نحو تسع سنوات أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس خطة وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والا

بهدف تحصين المواطن السوري من تقلبات الأسعار نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على الدولة السورية منذ نحو تسع سنوات أقر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس خطة وزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية التي تهدف تأمين المواد الغذائية الأساسية بشكل مدعوم من خلال مؤسسة السورية للتجارة عبر "بطاقة الخدمات الالكترونية" كما وافق على التمويل اللازم لإنجاز العقود الموقعة بشأنها.
وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف نداف في تصريح للصحفيين عقب انتهاء الجلسة إن توزيع المواد الأساسية على المواطنين عبر منافذ البيع التابعة للمؤسسة السورية للتجارة عبر "البطاقة الذكية" سيبدأ اعتباراً من السبت القادم ولمدة شهرين على سبيل التجربة ليصار إلى معالجة وتدارك الملاحظات المحتمل ظهورها أو التي تقدم من قبل المواطنين.
من جانبه وزير الصناعة محمد معن جذبة أكد أهمية تشجيع الصناعيين على زيادة الإنتاج كماً ونوعاً وإقامة الصناعات التصديرية لافتاً إلى أن الوزارة تقدمت بمقترحات عدة لدعم الصناعيين والوصول إلى مخرجات أفضل للإنتاج.
كما طلب المجلس من اللجنة الاقتصادية في رئاسة الحكومة والوزارات المعنية تكثيف الجهود والتواصل مع اتحاد غرف الصناعة والصناعيين واتحاد الحرفيين لتعزيز التشاركية في اتخاذ القرارات بالتوازي مع قيام الفريق الاقتصادي الحكومي بتقديم التسهيلات والقروض اللازمة.

المجلس تطرق خلال جلسته لمناقشة خطوات وزارات الداخلية والمالية والموارد المائية والكهرباء والاتصالات والتقانة والنقل للبدء بتطبيق نظام "الدفع الالكتروني" حيث تم تكليف وزارة المالية باستكمال إجراءات بنية هذا النظام في المصارف العاملة وتفويض المصرف المركزي بتأمين التجهيزات اللازمة لتطبيقه الشهر القادم في وزارة النقل والشركة السورية للاتصالات فيما اعتمد المجلس خطة صندوق دعم الإنتاج الزراعي وموازنته للعام الجاري والبالغة 15 مليار ليرة بزيادة 50 بالمئة عن العام ٢٠١٩ .

ولفت وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أحمد القادري إلى تكليف لجنة وزارية بإعداد دراسة شاملة تشمل كل أنواع الدعم المقدم للقطاع الزراعي بهدف إيصاله للفلاحين وزيادة الإنتاج.

بموازاة ذلك قام المجلس بدراسة "مشروع تعديل القانون 44 لعام 2001" لتصبح حصة صندوق تقاعد الصحفيين من نشر كل إعلان 4 بالمئة بدلا من 2 بالمئة بما ينعكس على تحسين الواقع المعيشي للصحفيين وأسرهم بينما وافق على البدء بتنفيذ بعض المشاريع التنموية المعتمدة في محافظة حمص مؤخرا سيتم إطلاقها الشهر القادم وعلى تأمين متطلبات طباعة 67 مليون كتاب مدرسي للعام الدراسي القادم.

النهضة نيوز - دمشق