كوكب الشرق أم كلثوم

فن ومشاهير

تعرف على معلومات لأول مرة عن " كوكب الشرق أم كلثوم

4 شباط 2020 09:13

لا تكاد تركب سيارة ، ولا تجلس في مكان إلا وتسمع صوت عذب يتسلل إلى مسامعك، حيث الرقي والاستمتاع، لتجد صاحبة الصوت، هي الفنانة العظيمة وصاحبة الحنجرة الذهبية، كوكب الشرق التى ملأت الدنيا طربا ونغما ولفت

لا تكاد تركب سيارة ، ولا تجلس في مكان إلا وتسمع صوت عذب يتسلل إلى مسامعك، حيث الرقي والاستمتاع، لتجد صاحبة الصوت، هي الفنانة العظيمة وصاحبة الحنجرة الذهبية، كوكب الشرق التى ملأت الدنيا طربا ونغما ولفتت أنظار العالم بتفردها وموهبتها، إنها أم كلثوم.

إذ استطاعت كوكب الشرق أن تترك بصمة مضيئة في قلوب جمهورها ومتابعيها بالوطن العربي بأغانيها الساحرة وصوتها العذب و أناقتها الراقية و بحبها للحياة وعشقها لفنها.

وكانت إلى جانب صوتها العذب تهتم بأناقتها، فكانت تحرص على مواكبة أحدث صيحات الموضة العالمية لكي تختار من بينها ما يتناسب مع إطلالتها لتخطف بأناقتها قلوب جمهورها الذي كان يطرب بمجرد سماع صوتها الغنائي الذي يطرب الآذان.

وتميزت إطلالة أم كلثوم بالطابع الكلاسيكي الذي عكست من خلاله رقي ذوقها باختيار أحدث تصميمات الفساتين و البدل، إذ كانت  تلبس الفساتين المحتشمة الطويلة، وذات الأكمام الطويلة، كما كانت تنسق منديل يديها مع لون فستانها حتى تكتمل أناقتها، بالإضافة إلى نظارتها الخاصة المرصعة بحبات الألماس، التي كانت تخطف بها أنظار محبينها.

ولم تتكلف سيدة الشرق بوضع المكياج لتظهر جمالها، فقد اكتفت بجمالها الطبيعي،  واعتمدت أحدث تسريحات الشعر المتناغمة مع إطلالتها، فكانت تظهر أغلب الوقت بقصة الشعر المرفوعة لأعلى.

من ناحية أخرى فقد اختلف  المؤرخون حول من أطلق لقب كوكب الشرق على أم كلثوم، إذ تشير بعض المصادر إلى أنه فى عام 1928 زارت أم كلثوم مدينة القدس وغنت على مسرح «عدن» أمام جمهور غفير من عشاق الطرب والشعر العربي القديم ، حيث حمل اسمها على اعلانات الحفل لقب ” فاتنة الجماهير ومطربة الشرق الوحيدة.

فيما أشار أخرون إلى أن هذا اللقب أطلق على أم كلثوم في عام 1946 ، وأطلقته سيدة من حيفا اسمها أم فؤاد، والتي بدورها قامت بالصعود على المسرح الذي كانت تغني عليه أم كلثوم وقالت: "أنت كوكب الشرق"

أما المصدر الثالث فقد أشار إلى أن المذيع الشهير محمد فتحي والذى كان ينقل حفلات أم كلثوم على الهواء طوال الأربعينات، هو الذى أطلق عليها هذا اللقب.

يشار إلى أن أمس صادف ذكرى رحيل سيدة الغناء العربي و الفنانة العظيمة أم كلثوم و الملقبة بـ"كوكب الشرق"، الـ45، حيث رحلت عن عالمنا فى 3 فبراير عام 1975 عن عمر 77 عامًا.

النهضة نيوز